ظريف: الدول التي تطبع مع إسرائيل تخاطر بأمنها

ظريف: الدول التي تُطبع مع إسرائيل تخاطر بأمنها
0

في لقاء تلفزيوني أجراه على قناة CNN، اعتبر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، أن الدول التي تطبع علاقاتها مع إسرائيل تخاطر بأمنها.

وأشار ظريف الى أن هذه الدول لديها علاقات مع إسرائيل منذ سنوات إن لم يكن منذ عقود، وكانت علاقات سرية، ولكنها خرجت للعلن بغية تقديم منفعة سياسية لترامب في ليلة الانتخابات.

وتابع قائلا: “اعتقد انهم يخاطرون بأمنهم، لن يحصلوا على أي أمن من إسرائيل، يخاطرون بأمنهم عبر إحضار إسرائيل إلى المعادلة الأمنية الإقليمية”.

وأضاف: “كنا واضحين حول نيتنا العيش بسلام مع جيراننا ومددنا يد الصداقة لجيراننا وللأسف رفضوا هذه اليد مرارا على أمل مقاتلة إيران حتى آخر جندي أمريكي، هذه الأمنية لم تتحقق في عهد ترامب ولن تتحقق ابدا..”

ظريف : اسرائيل لا يمكن ان تضمن أمن البحرين والامارات

وعقب تطبيع العلاقات بين دول خليجية وإسرائيل، صرح ظريف في سبتمبر الماضي، في مقابلة مع التلفزيون الإيراني، أن إسرائيل لايمكن ان تضمن أمن الامارات والبحرين.

وقال ظريف تعليقا على التوجه نحو التطبيع لدى بلدان الخليج العربي، إن “بعض دول الجوار تعتقد أنه يمكن لإسرائيل توفير الأمن لها”.

وأضاف وزير الخارجية الإيراني: “إسرائيل لم تتمكن من ضمان أمنها في المواجهة مع حماس والجهاد الإسلامي، ولا يمكنها ضمان أمن الإمارات والبحرين”.

واعتبر ظريف أن “الإمارات والبحرين ترتبطان بعلاقات تعاون أمني مع إسرائيل منذ 25 عاما والتوقيع على اتفاق التطبيع مجرد إعلان عن العلاقة”.

وتابع وزير الخارجية الإيراني: “الإمارات والبحرين لم تحاربا إسرائيل كي توقعا اتفاقي تطبيع معها”.

وزير الخارجية البحريني : نرفض تصريحات إيران حول التطبيع

وكان وزير الخارجية البحريني عبداللطيف الزيانى قد عبر سابقا، عن رفضه لتدخلات إيران فى الشأن الداخلي بالبحرين وتطبيعها مع إسرائيل مؤكدا بأن إيران قد عملت على زعزعة الأمن والفوضي فى فلسطين عن طريق تمويل ودعم المليشيات الإرهابية.

وأكد وزير الخارجية البحريني، بأن بلاده ذات سيادة وأن قرار السلام مع إسرائيل قد جاء فى إطار مصلحتها العليا وأنها تسعي للوصول إلى حل مناسب لجميع الأطراف فى القضية الفلسطينية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.