ظريف: خلافاتنا مع الولايات المتحدة على المبادئ

ظريف: خلافاتنا مع الولايات المتحدة على المبادئ
0

قال وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف، أن خلافات إيران مع الولايات المتحدة الأمريكية هي على المبادئ، وأن لأمريكا هويتها ولإيران هويتها.

جاءت تصريحات ظريف خلال مقابلة أجراها اليوم السبت مع صحيفة اعتماد الإيرانية، أكد فيها استعداد بلاده للتعاون مع أمريكا في مجال أمن الخليج، مستبعدا أي تعاون مع اسرائيل.

وذكّر ظريف خلال حواره الرئيس جو بايدن بما تعتبره طهران متطلبات لإنقاذ الاتفاق النووي، وهي الرفع “غير المشروط” للعقوبات التي تستهدفها وعدم السعي إلى “انتزاع تنازلات” منها. بحسب وكالة فارس للأنباء

واضاف: ان ايران تدعم نهج المقاومة والصمود امام الاطماع والهيمنة وهذه الرؤية هي التي تمنحنا القوة، اذ اننا لم نسع لتوسيع حدودنا… ايران تتواجد في سوريا من اجل دعمها وليس من اجل اصدار الاوامر لها. نحن لا نصدر الاوامر لحزب الله ولا يمكننا ان نفعل هذا الامر. لو اردنا العمل بهذا الاسلوب لما حققنا النجاح ابدا بل كنا تحولنا الى قوة تستفيد من المرتزقة.

ظريف : اسرائيل لا يمكن ان تضمن أمن البحرين والامارات

وفي سبتمبر الماضي، قال وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف ، في مقابلة مع التلفزيون الإيراني، أن إسرائيل لايمكن ان تضمن أمن الامارات والبحرين.

وقال ظريف تعليقا على التوجه نحو التطبيع لدى بلدان الخليج العربي، إن “بعض دول الجوار تعتقد أنه يمكن لإسرائيل توفير الأمن لها”.

وأضاف وزير الخارجية الإيراني: “إسرائيل لم تتمكن من ضمان أمنها في المواجهة مع حماس والجهاد الإسلامي، ولا يمكنها ضمان أمن الإمارات والبحرين”.

واعتبر ظريف أن “الإمارات والبحرين ترتبطان بعلاقات تعاون أمني مع إسرائيل منذ 25 عاما والتوقيع على اتفاق التطبيع مجرد إعلان عن العلاقة”.

وتابع وزير الخارجية الإيراني: “الإمارات والبحرين لم تحاربا إسرائيل كي توقعا اتفاقي تطبيع معها”.

إيران: الولايات المتحدة تعيقنا عن سداد التزاماتنا للأمم المتحدة

وأمس الجمعة، قال وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف أن أمريكا تعرقل تخصيص ارصدة ايرانية مجمدة في كوريا الجنوبية لدفع ثمن حق التصويت في الأمم المتحدة.

حيث أوضح ظريف أن على إيران دفع 16 مليون دولار إلى الأمم المتحدة مقابل حق التصويت وتسديد جزء من المتأخرات المستحقّة، وقد خصصت الحكومة الأموال وحددت مصدرها من الارصدة الايرانية المجمدة في كوريا الجنوبية، لكن الولايات المتحدة منعت ايداع الأموال في حساب الأمم المتحدة. بحسب ما نقلته وكالة فارس.

فيما أشار المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده انه بسبب التعديات الامريكية السابقة على الاموال الدولية الايرانية، فان الجمهورية الاسلامية الايرانية تصر على عدم الاستفادة من بنك امريكي وسيط لتسديد رسوم اشتراكاتها، او أن تضمن المنظمة الاممية مسار انتقال الاموال.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.