ظريف: سنعود للاتفاق النووي في حال رفع العقوبات دون شروط

ظريف: سنعود للاتفاق النووي في حال رفع العقوبات دون شروط
0

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف اليوم، ان على الولايات المتحدة رفع جميع العقوبات التي فرضتها إدارة ترامب على بلاده ودون شروط.

جاءت تصريحات ظريف بعد ساعات من اعلان واشنطن استعدادها للتفاوض مع إيران حول الاتفاق النووي. بحسب ما نقلته وكالة فارس الإيرانية.

وأعلن ظريف عبر تويتر أنه “التزاما بقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2231، ترفع الولايات المتحدة بشكل غير مشروط وفاعل كل العقوبات التي فرضت أو أعيد فرضها أو أعيدت تسميتها من قبل ترامب”.

وتابع “عندها سنعكس فورا كل الإجراءات التعويضية التي اتخذناها” اعتبارا من 2019، وشملت التراجع عن العديد من الالتزامات الأساسية بموجب اتفاق 2015، ردا على الانسحاب الأمريكي منه.

يذكر أنه في 21 شباط/فبراير الجاري، تنتهي المهلة التي حددتها إيران لتقليص عمل مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ما لم ترفع واشنطن العقوبات القاسية التي أعادت فرضها منذ 2018.

ومن جانبها، اتخذت الولايات المتحدة خطوتين رمزيتين بتخفيف القيود المفروضة على تنقّلات الدبلوماسيين الإيرانيين في نيويورك، وإبطال إجراء اتخذه ترامب وذلك عبر إقرارها رسميا في مجلس الأمن بأن العقوبات الأممية التي رُفِعت عن طهران بموجب الاتفاق “لا تزال مرفوعة”.

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت الإدارة الأمريكية عن استعدادها للعودة للتفاوض حول الاتفاق النووي مع إيران والدول الأخرى المعنية وذلك بعد أن حددت شروطا للتفاوض.

واشترطت الإدارة الأمريكية مناقشة برنامج الصواريخ الإيراني وسلوك طهران في المنطقة، وهما البندان اللذان ترفض إيران طرحهما للمناقشة من الأساس.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، نيد برايس: “ستقبل الولايات المتحدة أي دعوة من جانب المفوضية العليا للاتحاد الأوروبية لحضور اجتماع لدول الـ5+1 وإيران لمناقشة السبل الدبلوماسية المتعلقة ببرنامج إيران النووي”.

وقبل يومين، أكد المرشد الأعلى للثورة الإيرانية، علي خامنئي، أن إيران ستعود الى الاتفاق النووي في حال التزمت الدول الكبرى “عمليا” بوعودها.

وفي هذا الخصوص قال الخامنئي في تصريحات عبر تقنية الفيديو كونفرانس: “أريد أن اقول كلمة واحدة حول خطة العمل المشترك الشاملة (الاتفاق النووي)، وهي، إننا سمعنا الكثير من الأقوال والوعود الجميلة التي اُنتهكت على أرض الواقع؛ لا جدوى من الكلام والوعود”. بحسب CNN Arabic

وأضاف خامنئي: “هذه المرة نطلب التطبيق العملي للوعود فقط والوفاء بها وإذا لمسنا ذلك في الجانب الآخر سنقوم بالعمل أيضًا”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.