عاصفة البرق .. الجيش الإسرائيلي يطلق مناورة تحاكي الحرب على حدوده مع لبنان

0

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، إطلاقه عمليات عسكرية تحت اسم ” عاصفة البرق “، على حدوده مع لبنان تحاكي الحرب حتى غداً الأربعاء.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، في سلسلة تغريدات على حسابه الرسمي على “تويتر”: إن “جيش الدفاع يبدأ اليوم مناورة عاصفة البرق لتعزيز الجاهزية لسيناريو أيام قتالية على الحدود مع لبنان“.

وأضاف: “مناورة عاصفة البرق في الجبهة الشمالية على الحدود مع لبنان تبدأ اليوم وتستمر حتى يوم الأربعاء”.

وتابع أدرعي، قائلاً: “ستشهد منطقة الحدود مع لبنان حركة ناشطة لقوات الأمن وسيتم نشر عدد من الحواجز على بعض الطرق دون إغلاقه”، مشيراً إلى أن “عاصفة البرق ستفحص ما تم استخلاصها من عبر نتيجة بعض الأحداث التي وقعت على الحدود في الصيف الأخير كما ستتدرب القوات على عدد من السيناريوهات تتضمن سيناريوهات يوم قتالي”.

الجيش الإسرائيلي يعقد اجتماع لدراسة هجوم حزب الله

وفي الرابع من فبراير الجاري، عقد الجيش الإسرائيلي سلسلة اجتماعات طارئة لدراسة خطوة حزب الله اللبناني يوم أمس بالهجوم على طائرة مسيرة إسرائيلية فوق لبنان.

ونقلت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، الخميس، أن مجمع الاستخبارات الإسرائيلي “كرياه” يجري حالياً سلسلة من الاجتماعات واللقاءات، بخصوص مهاجمة حزب الله اللبناني للطائرة الإسرائيلية المسيرة. 

وعدَّ الجيش الإسرائيلي خطوة حزب الله الأخيرة تجاوز لقواعد اللعبة التي يتبعها بالعادة الحزب تجاه إسرائيل، الأمر الذي استدعى عقد اجتماعات في مجمع الاستخبارات لكل من الاستخبارات العسكرية “أمان”، والخارجية “الموساد” والداخلية “الشاباك”، لبحث شكل الرد الإسرائيلي على مهاجمة الحزب اللبناني للطائرة المسيرة.

ورأت الصحيفة أنه من الصعب تقييم رد فعل إسرائيل، بالوقت الراهن، على ما قام به “حزب الله”، خاصة وأن الجيش الإسرائيلي يدرك أن “حزب الله” يخطط لمهاجمة المنطقة الشمالية الإسرائيلية مرة أخرى، كما فعل في عام 2006، قبل اندلاع الحرب بين حزب الله وإسرائيل.

إسرائيل تنفي إصابة طائرة مسيرة لها في لبنان

وفي السياق، أكد الناطق باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي في 3 فبراير الحالي، إرسال جيشه طائرة مسيرة فوق الأراضي اللبنانية.

نافياً إصابتها أثناء تأديتها لمهامها في الأجواء اللبنانية كما أكد أنها تابعت أداء مهامها.

إذ نشر أدرعي عبر حسابه على “تويتر” أنه: “خلال نشاط اعتيادي فوق لبنان أطلقت نيران مضادة للطيران باتجاه طائرة يتم التحكم بها عن بعد تابعة لجيش الدفاع دون أن يتم إصابتها حيث واصلت الطائرة مهمتها كالمعتاد”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.