عباس ابراهيم : واشنطن مع أي حكومة قادرة على النهوض بـ لبنان

مدير الأمن العام اللبناني عباس ابراهيم
0

قال اللواء عباس ابراهيم مدير الأمن العام اللبناني، اليوم السبت، إن وكيل ​وزارة الخارجية الأمريكية​ ​ديفيد هيل​، مع “تشكيل الحكومة اللبنانية بأقصى سرعة ممكنة”، وهو أيضاً ” يؤيد تقديم مساعدات إلى ​لبنان ​” لكن بشروط.

وأوضح عباس ابراهيم​ في تصريحات له السبتـ بحسب موقع النشرة، أن المساعدات التي ستقدم إلى لبنان “مشروطة بالإصلاحات المطلوب من ​الحكومة​ إجراؤها، وصولاً إلى المساعدات الّتي ستأتي إلى لبنان بعد هذه الإصلاحات نتيحة ​مؤتمر سيدر​”.

وبخصوص رئيس الحكومة القادمة، قال عباس ابراهيم إنه لم يبحث مع الجانب الأمريكي هذه المسألة، موضحاً أن “الإدارة الأمريكية ​ تؤيد أي رئيس حكومة أو حكومة قادرة على القيام بالإصلاحات المطلوبة، ولم ندخل بالأسماء وأنا لست بموقع مناقشة الأسماء مع الإدارة الأمريكية“.

وفيما يتعلق بموقف واشنطن من مشاركة حزب الله في الحكومة المزمع تشكيلها، لفت ابراهيم إلى أنه لم يبحث مع هيل تلك المسألة، قائلاً: “هذا الأمر سيادي وتقرره ال​سياسة​ اللبنانية”.

وشدد اللواء عباس ابراهيم أن”الضمانة للاستقرار الأمني هو الاستقرار السياسي، وللأسف في لبنان هذا الاستقرار السياسي غير موجود”، لافتاً إلى أنه “طلب مساعدة لبنان قدر الإمكان، ومستشار الأمن القومي الأميركي ​روبرت أوبراين​ وعد بذلك”.

وأضاف ابراهيم، أن الأمريكيين “يصرّون على النقاش والوصول إلى نتيجة مع ​صندوق النقد الدولي​”.

وأكّد الرئيس اللبناني ميشال عون، أمس الجمعة، خلال لقاءه ديفيد شينكر مساعد وزير الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأوسط، تعويل لبنان دور الولايات المتحدة، الوسيط للتوصل إلى حلول عادلة خلال مفاوضات ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل.

وذكرت صفحة الرئاسة اللبنانية على “تويتر“، أن الرئيس عون أشار إلى أن”العمل حالياً يجري من أجل قيام حكومة نظيفة تركّز على تحقيق الإصلاحات الضرورية، والتدقيق الجنائي خطوة أساسية لاستعادة حقوق الدولة وإنهاض الاقتصاد“.

من جهة أخرى، أشاد مساعد وزير الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأوسط ديفيد شينكر ، بالدور الإيجابي الذي يقوم به الرئيس ميشال عون في مكافحة الفساد وتغيير النهج الذي كان سائداً في لبنان، متمنياً شيتكر للرئيس اللبناني، “إنجاز مفاوضات ترسيم الحدود البحرية الجنوبية في أسرع وقت ممكن والوصول إلى نتائج إيجابية”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.