عضوان يغادران مجلس السيادة السوداني بأمر السلام

جانب من مجلس السيادة المصدر أخبار السودان
0

يغادر عضويين من المكون المدني والعسكري من مجلس السيادة السوداني لصالح ممثلي الحركات المسلحة الذين وقعت معهم الحكومة السودانية اتفاق سلام في الأيام القليلة الماضية .

وبحسب ما أورد موقع “العين” فقد نص القرار الذي يتعلق بتعديل الوثيقة الدستورية، والذي اقترحه وزير العدل السوداني نصر الدين عبد الباري بأن يبقى مجلس السيادة بـ 11 شخصاً 5 مدنيين و5 عسكريين، إضافة للشخصية القومية المستقلة .

وقال وزير العدل بأنه يقترح بأن يتم سحب عضو من المدنيين وآخر من العسكريين، وإضافة عضوين من منسوبي الحركات المسلحة لـ “مجلس السيادة” .

الجدير بالذكر أنه جرى أمس الأحد أول اجتماع رسمي بين وزراة العدل ووفد الحركات المسلحة بغرض مناقشة الوثيقة الدستورية التي تم توقيعها بعاصمة جنوب السودان .

ترحيب باتفاقية السلام

وفي سياق متصل بالسلام فقد أعلن رئيس البرلمان العربي، الدكتور مشعل بن فهم السلمي، عن ترحيبة بتوقيع اتفاقية السلام بين الحكومة الانتقالية السودانية والحركات المسلحة في دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق، الذي تم في جوبا عاصمة جنوب السودان.

وعلق السلمي قائلاً :”هذا الاتفاق يمثل مرحلة جديدة وخطوة هامة نحو تحقيق الأمن والسلام وإنهاء 17 عاماً من الحرب الأهلية في السودان، وهو ما سينعكس على دعم جهود الأمن والاستقرار في السودان والعالم العربي”، بحسب موقع أخبار السودان.

دعوة للإنخراط في السلام

ودعا رئيس البرلمان العربي الحركات المسلحة الأخرى في السودان التي لم يتم التوصل معها إلى اتفاق إلى الانخراظ في عملية السلام، كمل واشاد السلمي بالجهود الصادقة والرغبة الأكيدة لجميع أطراف الاتفاق لإنهاء النزاع المسلح وتحقيق السلام، بالإضافة إلى الوقفة النبلية التة قامت بها جمهورية جنوب السودان في رعايتها لمفاوضات السلام كما وجدد دعوت البرلمان العربي لإزالة اسم السودان من قائمة الإرهاب.

كما و رحّبت مملكة الأردن بتوقيع بالأحرف الأولى لاتفاق جوبا للسلام في السودان، اليوم الإثنين في جوبا عاصمة جنوب السودان.

وأصدرت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين في الأردن بياناً أكّدت فيه أهمية الاتفاق وأنه خطوة لتحقيق الاستقرار والأمن والسلام في السودان، ويأتي تلبية لما يطمح به الشعب السوداني الشقيق، بحسب رؤيا نيوز.

وأكّد بيان الخارجية الأردنية على وقوف المملكة لجانب الأشقاء في السودان في سعيهم لتعزيز السيادة والسلام والاستقلال، وأكّد بيان الخارجية الأردنية على وقوف المملكة لجانب الأشقاء في السودان في سعيهم لتعزيز السيادة والسلام والاستقلال.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.