عقوبات سعودية على من يخالف منع تجمعات المناسبات الاجتماعية

عقوبات سعودية على من يخالف منع تجمعات المناسبات الاجتماعية
0

أطلقت وزارة الداخلية السعودية، قائمة عقوبات مالية تستهدف كل من يخالف منع التجمعات الخاصة بالمناسبات الاجتماعية من أفراح وأحزان.

وتهدف قائمة عقوبات السعودية إلى التشديد على تطبيق الإجراءات الوقائية ضد فيروس كورونا في المملكة ومن أهمها كان التحذير من تنظيم الأفراح أو مجالس العزاء لأكثر من 50 شخص.

وبحسب سبوتنيك، فصلت الوزارة عقوبات المخالفين المالية على الشكل التالي:

المرة الأولى التي يخالف فيها الإجراء الوقائي يُعاقب فيها “المنشأة، المسؤول” بقيمة 40 ألف ريال، بينما يعاقب كل من الحضور أو الداعين للحضور أو المتسببين في ذلك 5 آلاف ريال.

أما في المرة الثانية يخالف فيها الإجراء الوقائي يُعاقب فيها “المنشأة، المسؤول” بقيمة 80 ألف ريال، بينما يعاقب كل من الحضور أو الداعين للحضور أو المتسببين في ذلك 10 آلاف ريال.

والمرة الثالثة تتضاعف العقوبة ويتم إحالة المسؤول للنيابة العامة بالنسبة لـ”المنشأة، المسؤول”، بينما عقوبة كل من الحضور أو الداعين للحضور أو المتسببين في ذلك تكون بإحالتهم إلى النيابة العامة.

وزارة الداخلية أشارت إلى أنه في حال كانت المنشأة المخالفة تابعة للقطاع الخاص وكررت المخالفة للمرة الأولى سيصار إلى إغلاقها لمدة ثلاثة أشهر، وفي حال التكرار للمرة الثانية تُغلق لمدة ستة أشهر.

ووضعت الوزارة أرقام التواصل في تصرف المواطنين في حال الرغبة في التبليغ عن أي مخالفة لمنع التجمعات، الرقم المجاني “999” لجميع المناطق، واستثنت منها الرياض ومكة المكرمة، وخصصت لها الرقم “911”.

وبعيداً عن عقوبات سعودية بحق مخالفين منع التجمعات، صرحت وزارة الداخلية السعودية يوم الجمعة الفائت، عن فتح الحدود وعودة حركة السفر من وإلى المملكة العربية السعودية بعد إغلاقها بسبب جائحة كورونا.

وذكرت وزارة الداخلية السعودية في بيانها أن موعد فتح الحدود ورفع قيود السفر داخل وخارج المملكة سيكون ابتداءً من تاريخ 31 مارس 2021 مع الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية المفروضة.

وأوضحت الوزارة  أن فتح الحدود أتى نتيجةً للانخفاض الملحوظ في أعداد الإصابات بفيروس كورونا المستجد داخل السعودية خلال الفترة الماضية.

وعليه سيتم السماح للمواطنين بالسفر ابتداءً من تاريخ 31 مارس، وأيضاً سيتم رفع تعليق رحلات الطيران الدولية بشكل كامل.

وأشارت إلى أنه سيتم فتح المعابر البرية والبحرية والجوية بشكل كامل، اعتبارا من نهاية شهر مارس أيضًا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.