عقيلة صالح في القاهرة لدعم التعاون بين ليبيا ومصر

رئيس مجلس النواب الليبي مصدر الصورة/ العربية
0

وصل عقيلة صالح، رئيس مجلس النواب الليبي، إلى مطار القاهرة الدولي، على متن طائرة خاصة، لبحث دعم العلاقات بين البلدين “مصر وليبيا”.

وكان عقيلة صالح قد ترأس جلسة البرلمان الليبي لأداء الحكومة الوطنية لليمين الدستورية الأسبوع الماضي، وفقاً لـ“العربية”.

وأكد صالح خلال جلسة النواب، ضرورة إخراج المرتزقة والقوات الأجنبية من ليبيا، مشدداً على أهمية دعم الانتخابات الليبية المقررة نهاية العام الجاري.

مشيراً إلى أن “الحوار بين الليبيين أنتج حكومة وحدة وطنية وأن الشعب الليبي يسعى لتجاوز الماضي وطي صفحة الانقسام”.

وعلى صعيد منفصل في الشأن الليبي، أفادت مصادر من داخل مطار معتيقة الليبي، أمس الأحد، إن طائرة نقل عسكرية، على متنها 120 مرتزقاً سورياً، غادرت طرابلس متجهه إلى تركيا.

وبحسب المصادر من مطار معتيقة الليبي، فإن المطار تسلم رسمياً جدول لطائرات ليبية وتركية سيغادر على متنها أكثر من ألف مرتزق خلال أسبوع، وفقاً لـ“سكاي نيوز”.

موضحة أن 120 شخصاً قد حضروا صباح اليوم الأحد إلى المطار على متن سيارات عسكرية.

ومن جهته أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان، أن هناك دفعة من مرتزقة عادوا خلال الساعات الماضية إلى الأراضي السورية قادمين من ليبيا.

كما أكد المرصد السوري أن ذلك يأتي بعد ضغوط دولية وإقليمية على تركيا.

وفي سياق متصل، أوضحت اللجنة العسكرية المشتركة “5+5” أنها اتفقت على حصر المرتزقة الأجانب وجنسايتهم وأماكن تواجدهم، بغرض إخراجهم من الأراضي الليبية.

ويأتي اتفاق اللجنة العسكرية المشتركة من أجل وضع نهاية للحرب في ليبيا، والمضي قدماً نحو السلام ووضع حد للتخل الأجنبي، وفقاً لـ“العربية”.

هذا ويعتبر ملف القوات الأجنبية والمرتزقة من أكثر الملفات تعقيداً في ليبيا، فضلاً عن أنه سيمثل عبئاً ثقيلاً على الحكومة الليبية الجديدة.

وكان رئيس الحكومة الجديدة، عبد الحميد الدبيبة قد دعا القوات الأجنبية والمرتزقة لمغادرة ليبيا.

وقال الدبيبة في كلمته أمام البرلمان  “المرتزقة خنجر في ظهر ليبيا، ولابد من العمل على إخراجهم ومغادرتهم، وهو أمر يتطلب الحكمة والاتفاق مع الدول التي أرسلتهم

يذكر أنه في مطلع ديسمبر الماضي، كشفت مبعوثة الأمم المتحدة بالإنابة إلى ليبيا ستيفاني ويليامز عن وجود 20 ألفا من “القوات الأجنبية والمرتزقة” في ليبيا، معتبرة ذلك انتهاكا “مروعا” للسيادة الوطنية، كما أشارت إلى وجود 10 قواعد عسكرية في ليبيا، تشغلها بشكل جزئي أو كلي قوات أجنبية ومرتزقة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.