علاء مبارك يرد على البرهان: حلايب وشلاتين أرض مصرية

0

رد علاء مبارك، نجل الرئيس المصري الراحل حسني مبارك، التصريحات التي أدلى بها عبدالفتاح البرهان رئيس المجلس الانتقالي الحاكم في السودان، حول منطقة حلايب وشلاتين المتنازع عليهما .

ونشر علاء مبارك، في تغريدة عبر حسابه على تويتر مرفقا معها مقطع فيديو للبرهان، إن “اتفاقية ترسيم الحدود عام ١٨٩٩ توضح الحدود المصرية السودانية وتثبت أن منطقة حلايب وشلاتين مصرية تقع داخل نطاق القطر المصرى”.

وعلق علاء مبارك باللهجة العامية المصرية: “يا ريت حد يفهم الأخ ده أن حلايب وشلاتين أرض مصرية وتخضع للسيادة المصرية وبلاش النفخة الكدابة دي”، على حد تعبيره. بينما لم يصدر أي تعليق رسمي مصري بعد على تصريحات البرهان.

وكان قد صرح البرهان ، في كلمة له الإثنين بمناسبة العيد الـ66 للجيش السوداني، أن “القوات المسلحة لن تفرط في شبر من أرض السودان”، وقال: “حقنا ما بنخليه ولن نتراجع عنه ولن ننساه حتى يتم رفع علم السودان في حلايب وشلاتين وفى كل مكان من السودان”، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء السودانية الرسمية.

البرهان عن حلايب وشلاتين: “لن نفرط في شبر من السودان”

قال البرهان في كلمته أن الجيش السوداني لن يفرط بشبر من أرض السودان، وأكد على حق السودان في كامل أراضيه حيث جاء في قوله: ” حقنا ما بنخليه ولن نتراجع عنه ولن ننساه حتى يتم رفع علم السودان في حلايب وشلاتين وفى كل مكان من السودان”، بحسب CNN بالعربي.

قائد الجيش أعرب عن ترحيبه بالتغيير الكامل الذي يضمن حقوق الشعب السوداني ولا يُنم عن خديعة أو خذلان للشعب وذلك بهدف تحقيق السلام في السودان حيق قال: “نحن مع التغيير الكامل تغيير حقيقي ليس فيه خذلان ولا رجعة ولا خداع للشعب السوداني”.

وأوضح أن قيادة الجيش رضيت الجلوس والتشاور مع الخصوم من أجل إحلال السلام في السودان، وأعلن عن الشعار الجديد للقوات المسلحة (الله والوطن) وتوقع إقامة جيش وطني جديد جراء النقاشات بين الأطراف المتنازعة في السودان.

طمأن البرهان السودانيين في حلايب وشلاتين وأرقين وكل من يصد أي اعتداء على السيادة السودانية بأن القوات المسلحة معهم في هذا التصدي.

المفوضية القومية للحدود : مثلث حلايب وشلاتين سوداني بنسبة 100%

أكدت المفوضية القومية للحدود، بأن هنالك مستندات تثبت حقائق التاريخ والجغرافيا والقانون تؤكد أن مثلث حلايب وشلاتين مثلث سوداني بنسبة 100%، وأن ليس هنالك “ذرة شك” في انها تعود إلى جمهورية مصر العربية مؤكدة بأنه لا نزاع حدودي مع إثيوبيا بحسب وكالة سونا للأنباء.

وأعلنت السلطات السودانية اليوم السبت، عن ايقاف نشاط بعض الشركات العالمية المستثمرة في معادن الذهب والمنجنيز وغيرها فى منطقة حلايب وشلاتين وأكدت تمسكها بالمنطقة حفاظاً على حقوق السودان التاريخية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.