عمر قمر الدين يعتزم تقديم إستقالته من منصبه كوزير للخارجية

0

إعتزم عمر قمر الدين، وزير الخارجية المكلف تقديم استقالته الفورية بمجرد تسمية وزير الخارجية الجديد وفق التشكيل القادم.

حيث أبدى عمر قمر الدين زهده في المنصب بعد أدائه في الوزارة طيلة فترة التكليف، رفض الإفصاح عن الأسباب الحقيقية وراء موقفه الذي يعتزم اتخاذه، مكتفيا بالقول لـ(أسباب خاصة).

كما أن هنالك ممارسة ضغوط شديدة على وزير الخارجية المكلف، من مقربين له للاستمرار في موقعه أو ضمن التشكيلة القادمة، لكنه متمسك بموقفه، بحسب ماذكر في موقع أخبار السودان.

يتوقع الشارع السياسي في السودان تشكيل الحكومة الجديدة ، و من المنتظر أن يتم ذلك في يوم الخميس المقبل، تأتي هذه الخطوة في ظل انقسامات حادة و تحديات أمنية و اقتصادية كبيرة تشهدها الساحة السياسية في السودان، خاصة بعد أن انهارت العملة السودانية أمام الدولار في الآونة الأخيرة.

وعلى الرغم من تأكيد المجلس المركزي لقوى الحرية والتعبير – الحاضنة السياسية للحكومة الانتقالية-  استكمال قائمة مرشحيه لشغل الحقائب السبعة عشر المخصصة له، إلا أن هنالك اتهامات بالإقصاء وخلافات كبيرة حول القائمة وطريقة اختيارها، ما دعا تجمع القوى المدنية للانسحاب مؤخرا لينضم إلى الحزب الشيوعي الذي انسحب في وقت سابق.

وكان حزب الامة القومي قد أحدث أيضا شكوكا حول مشاركته، لكن التجاني أبو سن مساعد الأمين العام لحزب الأمة أكد أن حزبهم قدم مرشحيه لشغل 4 من حقائب قوى الحرية والتغيير، وقال إنهم واثقون من الانتهاء من تشكيل الحكومة في الوقت المحدد.

وأشار أبو سن إلى أن لحزب الامة برنامج معلن سيتم الالتزام به في إطار الجهود الرامية لإنجاح الفترة الانتقالية.

مخاوف الشارع السوداني

بسبب نهج المحاصصات الحزبية المتبع في تشكيل الحكومة الجديدة، تدور مخاوف كبيرة في الشارع السوداني من عدم قدرتها على مواجهة التحديات الحقيقية التي تواجهها البلاد والتي تهدد مجمل عملية التحول الديمقراطي التي انخرطت فيها البلاد في أعقاب سقوط مظام البشير

في هذا السياق، يقول عبد مختار استاذ العلوم السياسية في الجامعات السودانية إن من الصعب توقع نجاح الحكومة الجديدة في ظل عدم الاتعاظ من أخطاء الفترة الماضية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.