عملية “عاصفة السلام” تنذر بحرب جديدة بين الأطراف الليبية

الاستعداد قبل العملية المصدر الجزيرة
0

حتى الآن ليست هناك نتائج مؤكدة بشأن عملية “عاصفة السلام” التي أطلقتها قوات حكومة الوفاق، الأربعاء، والتي وصفها رئيس المجلس الرئاسي للحكومة فايز السراج، بأنها ردّ اعتبار لضحايا عمليات القوات المعتدية ومن معها .

عملية نوعية

وبعد ساعات قليلة من إعلان آمر غرفة العمليات المشتركة، اللواء أسامة الجويلي، عن سيطرة قوات الحكومة على قاعدة الوطية، جنوب غرب طرابلس، وأسر عدد من الأجانب المقاتلين في صفوف حفتر عاد المتحدث الرسمي باسم الجيش الليبي، محمد قنونو، وقال:

“إن قوات الحكومة نفذت “عملية نوعية ناجحة للغاية” على القاعدة” مضيفاً أنها أسفرت عن أسر عدد من مقاتلي قوات حفتر بينهم أجانب .

وأوضح قنونو، في مؤتمتمر صحافي ليل أمس الأربعاء، نشرته الصفحة الرسمية لعملية “بركان الغضب”، أن “عاصفة السلام” أسفرت أيضاً عن السيطرة على مواقع جديدة جنوب طرابلس، وعن أسر عشرات العناصر من مقاتلي حفتر، وتدمير سيارات عسكرية منها مدرعات إماراتية الصنع .

وقال أحمد المسماري المتحدث الرسمي باسم قيادة قوات حفتر، في مؤتمر صحافي منتصف ليل الأربعاء الخميس، “فشل محاولة السيطرة على قاعدة الوطية”، من قبل قوات الحكومة .

ووصف المسماري المحاولة بأنها “خرق للهدنة الإنسانية الخاصة بوباء فيروس كورونا الجديد”، مشيراً إلى أن المعارك لا تزال طاحنة في محاور جنوب وشمال طرابلس.

هدوء كامل

ومنذ منتصف ليل البارحة، تشهد محاور القتال في محيط طرابلس وشرق مصراته هدوءاً كاملاً، لكن الخبير الأمني الليبي، محيي الدين زكري، رجح إمكانية عودة القتال مجدداً خلال الساعات القليلة المقبلة، مستدلاً بخروج السراج إعلامياً لتأكيد “شرعية العملية” .

وكان السراج قد أكد على انطلاق عملية “عاصفة السلام”، رداً على الانتهاكات المستمرة والمتواصلة للهدنة بطرابلس .

ووجه السراج، في تصريح صحافي نشره مكتبه الإعلامي في وقت متأخر ليل البارحة، تقديره لجهود قوات الجيش الليبي، وأكد إن عملية “عاصفة السلام” “التي انطلقت اليوم، هي ردّ اعتبار لضحايا عمليات القوات الإرهابية المعتدية ومن معها من قوات .

ولم يخفي السراج من انهم سوف يردون بقوة على مصادر أي عدوان يقع عليهم .

وأضاف: “لقد أكدنا أننا سنرد على الانتهاكات المستمرة للهدنة، وقلنا وما زلنا نقول إننا لن نقف مكتوفي الأيدي، وهذا تحديداً ما حدث، حيث أصدرتُ الأوامر بالردّ، وبقوة، على الاعتداءات المتكررة على المدنيين” .

وشدد بيان السراج على أنهم حكومة شرعية مدنية تحترم التزاماتها تجاه المجتمع الدولي، لكنها ملتزمة قبل ذلك تجاه شعبها وعليها واجب حمايته، في إطار حق الدفاع المشروع عن النفس وفي حدود القانون الدولي .

نتائج مبهمة

وتشير العديد من التقارير الإخبارية حتى صباح اليوم الخميس، إلى أن نتائج “عاصفة السلام” غير واضحة .

ويأتي ذلك في وقت نشر فيه مكتب الإعلام الحربي التابع لقوات حفتر أنباء تفيد بسيطرة قواته على مناطق الجميل والعسة وزلطن، المحاذية لقاعدة الوطية، وأن قوات حفتر دخلت صباح اليوم الخميس “سلمياً لمدينة زوارة” الحدودية مع تونس .

ونفى شهود عيان في مدينة زوارة هذه الأنباء، مؤكدين أن قوات حفتر لا تزال ترابط بعيداً عن حدود المدينة .

وسيطرت قوات حفتر على منفذ رأس جدير الحدودي مع تونس والمتاخم لمدينة زوارة، حيث أفادت الكتيبة 82 مشاة التابعة لحفتر، إنها لا تزال تقف على مسافة بعيدة من المنفذ الحدودي مع تونس، نافية سيطرتها عليه .

وكل هذه السيناريوهات تشير إلى تطور جبهات القتال في ليبيا بين الفصائل المختلفة في مقبل الأيام، الأمر الذي لا يريد المواطن الليبي المتضرر الأول حدوثه .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.