عون خلال لقاءه شينكر : نعول على الدور الأمريكي بالمفاوضات مع إسرائيل

الرئيس عون وديفيد شينكر/ الرئاسة اللبنانية
0

أكّد الرئيس اللبناني ميشال عون ، الجمعة، خلال لقاءه ديفيد شينكر مساعد وزير الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأوسط، تعويل لبنان دور الولايات المتحدة، الوسيط للتوصل إلى حلول عادلة خلال مفاوضات ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل.

وذكرت صفحة الرئاسة اللبنانية على “تويتر“، أن الرئيس عون أشار إلى أن”العمل حالياً يجري من أجل قيام حكومة نظيفة تركّز على تحقيق الإصلاحات الضرورية، والتدقيق الجنائي خطوة أساسية لاستعادة حقوق الدولة وإنهاض الاقتصاد“.

من جهة أخرى، أشاد مساعد وزير الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأوسط ديفيد شينكر ، بالدور الإيجابي الذي يقوم به الرئيس ميشال عون في مكافحة الفساد وتغيير النهج الذي كان سائداً في لبنان، متمنياً شيتكر للرئيس اللبناني، “إنجاز مفاوضات ترسيم الحدود البحرية الجنوبية في أسرع وقت ممكن والوصول إلى نتائج إيجابية”.

وبدأت يوم الأربعاء الماضي، الجولة الأولى من المفاوضات لترسيم الحدود بين لبنان وإسرائيل، التي جرت في مقر اليونيفيل بجنوب لبنان، بحضور ممثلين عن الأمم المتحدة وبمشاركة ديفيد شينكر .

وخلال جولته إلى لبنان، التقى شينكر عدد من المسؤولينن اللبنانيين، فكان قد اجتمع يوم أمس الخميس، مع رئيس المجلس النيابي اللبناني نبيه بري، وناقشا ما جرى في جولة المباحثات الأولى وعدد من القضايا في لبنان.

وتنطلق المفاوضات في مدينة الناقورة الحدودية، في خطوة وصفتها واشنطن بأنها “تاريخية”، وذلك نسبة للصراع الدائر بينهما بين الحين والآخر في الحدود البحرية.

وكان الجانبان قد أعلنا مطلع أكتوبر الحالي، عن توصلهما إلى تفاهم يتعلق ببدء مفاوضات الأمم المتحدة وواشنطن، في الوقت الذي تترقب فيه الكثير من الطبقات السياسية ما ستؤول إليه الاتفاقية.

يشار إلى أن الطرفان سوف يتبادلان النقاش عن طريق ممثل الأمم المتحدة وليس وجهاً لوجه بطريقة مباشرة، وذلك بحضور عدد من الشخصيات المهمة يتقدمهم مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى ديفيد شينكر .

الجدير بالذكر ان دولة لبنان واسرائيل تشهدان نزاعا منذ عدة سنوات على منطقة في البحر المتوسط، التي تبلغ مساحتها نحو 860 كم مربعا، تعرف بالبلوك رقم 9 الغني بالنفط والغاز، وأعلنت بيروت في يناير/كانون الثاني 2016، إطلاق أول جولة تراخيص للتنقيب فيه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.