عون يعترض على تفرد الحريري بتسمية الوزراء المسيحيين

عون يعترض على تفرد الحريري بتسمية الوزراء المسيحيين
0

صرحت الرئاسة اللبنانية عبر صفحتها الرسمية أن الرئيس اللبناني ميشال عون اعترض على تفرد رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري بتسمية الوزراء.

وكان عون قد اعترض على تسمية الوزراء المسيحين بالذات دون الرجوع اليه والتشاور معه، الأمر الذي نفاه مكتب رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري.

ولفتت إلى أن الصيغة الأخيرة التي طرحها الحريري لتشكيل الحكومة تختلف عن الصيغ التي سبق أن تشاور في شأنها مع عون.

وأشارت الرئاسة اللبنانية إلى أن عون طرح التشاور مع رؤساء الكتل النيابية، وكان همه الوصول إلى حكومة قادرة على مواجهة الظروف بعيدا عن العناد وتحريف الحقائق”.

من جانبه رد المكتب الاعلامي للرئيس المكلف بتشكيل الحكومة في لبنان سعد الحريري ببيان على مكتب رئاسة الجمهورية وأكد فيه أن “الرئيس المكلف تسلم في الاجتماع الاخير مع فخامة الرئيس، طرحا محددا لاعادة النظر في توزيع الحقائب والتواصل مع الكتل النيابية بما يفضي الى تمثيلها في التشكيلة الحكومية وتوفير الثلث الضامن لاحد الجهات الحزبية”. بحسب قناة المنار.

لبنان .. الحريري يقدم تشكيلته الحكومية للرئيس ميشال عون

وكان رئيس الحكومة اللبنانية المكلف سعد الحريري قد قدم الأربعاء الماضي، تشكيلة حكومته لرئيس الجمهورية ميشال عون.

ونقلت الرئاسة اللبنانية عن الحريري قوله: “قدّمت تشكيلة حكومية من 18 وزيراً من أصحاب الاختصاص لفخامة الرئيس، ووعدني انه سيدرس التشكيلة، وسنعود ونلتقي”.

وأضاف الحريري “الأمل كبير بتشكيل الحكومة لإعادة إعمار بيروت والثقة للبنانيين عبر تحقيق الإصلاحات”، واصفاً الأجواء بـ”الايجابية”.

ونقلت وكالة سبوتنيك في 6 ديسمبر الجاري، عن مصادر سياسية قالت أن “لا مصلحة لرئيس ​الحكومة​ المكلف ​سعد الحريري​ في عدم التحرك بإتجاه ​الرئيس ميشال عون​ بعد أن التزم بالمبادرة الفرنسية” .

وأضافت أنه ” أخذ على عاتقه تبنيها والسير فيها لوقف الانهيار الاقتصادي والمالي، وقالت بأنه يدرك ما يترتب عليه من مسؤولية؛ لأن بقاءه مكتوف اليدين سينعكس عليه سلبا، ولا مفر أمامه إلا بتسهيل ​تشكيل الحكومة” ​.

يشار إلى أن رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري تم تكليفه بتشكيل حكومة جديدة في 22 أكتوبر/ تشرين الأول المنصرم، عقب تسميته في الاستشارات النيابية الملزمة من قبل 65 نائباً، من أصل 120 نائباً.

وكان للأزمة الاقتصادية تأثير كبير على جميع جوانب الحياة تقريباً في لبنان، منذ العام الماضي، في ظل ارتفاع معدلات البطالة وتفاقم الفقر، مع جفاف العملة الأجنبية وانخفاض الليرة اللبنانية، إلى مستويات هائلة، لتخسر أكثر من 80 ٪ من قيمتها مقابل الدولار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.