عيد الفطر فلكيا.. تعرف على مواعيد هلال شوال في بلدك

تحري هلال شوال وإعلان موعد عيد الفطر \ العين الإخبارية
0

مع قرب انتهاء شهر رمضان تترقب الأعين ظهور هلال الشهر الجديد لمعرفة متى ينتهي الصيام ويبدأ عيد الفطر بغرة شهر شوال، إلا أن هناك بلدان تجمع بين الرؤية بالعين والحسابات فلكيا .

وفي ليلة التاسع والعشرين من الشهر الهجري يكون الوقت المعين لرؤية هلال أي شهر قمري، وتكون رؤية الهلال دليلا على غرة الشهر الجديد في اليوم الذي يلي يوم الرؤية الشرعية.

ويحكم بدخول أول ليلة من الشهر الجديد إما برؤية الهلال في مساء يوم 29 وبذلك يكون الشهر الذي قبله ناقصا (29 يوما، بلياليها)، أو عدم رؤية الهلال في تلك الليلة وبذلك يكون الشهر تاما 30 يوما.

وفيما يلي جولة لاستطلاع موعد عيد الفطر فلكيًا في عدد من البلدان الإسلامية، وفقًا لموقع (الجزيرة مباشر):

مصر

قالت مصر إنه يتعذر رؤية هلال شوال يوم الرؤية الشرعية بالحسابات الفلكية، وتستطلع دار الإفتاء المصرية يوم الجمعة المقبل هلال شهر شوال للعام الهجري الحالي 1441.

وتشير تلك الحسابات هذا العام إلى تعذر رؤية الهلال بعد غروب شمس يوم 29 من شهر رمضان، أي يوم استطلاعه بالرؤية الشرعية والذي يوافق هذا العام يوم الجمعة المقبل 29 رمضان الجاري.

وقال الدكتور جاد محمد القاضي رئيس المعهد، إن غرة شهر شوال وأول أيام عيد الفطر ستوافق هذا العام يوم الأحد المقبل حسابيا، حيث سيكمل شهر رمضان عدته 30 يوما.

قطر

أعلنت دار التقويم القطري أنه طبقًا للحسابات الفلكية الدقيقة التي أجراها المختصون، فإن رؤية الهلال مستحيلة مساء يوم الجمعة القادم 29 من رمضان 1441هـ، الموافق (22) من شهر مايو 2020م (يوم التحري)، ما يعني أنه فلكيًا سيكون السبت (23) من شهر مايو هو المتمم لشهر رمضان، وأن الأحد (24) من شهر مايو هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

السعودية

دعت المحكمة العليا إلى تحري رؤية هلال شهر شوال لهذا العام 1441 هـ مساء يوم الجمعة التاسع والعشرين من شهر رمضان الجاري.

الإمارات

تستطلع الإمارات هلال شهر شوال مساء يوم الجمعة المقبل عن طريق لجنة من وزارة العدل، بينما تشير الحسابات الفلكية إلى استحالة رؤية الهلال في تلك الليلة ليكون عيد الفطر فلكيا في الإمارات الأحد.

مركز الفلك الدولي

نشر “مركز الفلك الدولي” وهو مؤسسة مقرها أبوظبي تقريرا عن العيد فلكيا في عدد من الدول الإسلامية وجاء كالتالي:-

حيث أن شهر رمضان بدأ يوم الجمعة 24 إبريل 2020 في معظم الدول الإسلامية، عليه يكون يوم الجمعة 22 مايو هو يوم 29 رمضان 1441 في معظم الدول الإسلامية.

وفي حين أن هناك دولا أخرى بدأت شهر رمضان يوم السبت 25 إبريل وعليه ستتحرى هذه الدول هلال العيد يوم السبت 23 مايو، ومنها بروناي وبنغلادش وباكستان وإيران وسلطنة عُمان والسودان والمملكة المغربية والعديد من الدول الإفريقية الإسلامية غير العربية في إفريقيا، ليكون عيد الفطر في هذه الدول إما يوم الأحد أو الإثنين.

رؤية الهلال مستحيلة

فأما بالنسبة للدول التي سيكون يوم الجمعة 22 مايو هو يوم 29 رمضان، فإن رؤية الهلال في ذلك اليوم مستحيلة من جميع دول العالم الإسلامي بسبب غروب القمر قبل الشمس وبسبب حدوث الاقتران (تولد الهلال) بعد غروب الشمس، وعليه ستكمل هذه الدول عدة رمضان 30 يوما ويكون يوم العيد فيها يوم الأحد 24 مايو.

وأما بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم السبت 23 مايو ، فإن رؤية الهلال يوم السبت من شرق العالم الإسلامي ممكنة باستخدام التلسكوب فقط، في حين أن رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من جميع دول العالم العربي ودول أفريقيا وجنوب أوروبا وكندا، ورؤية الهلال يومها ممكنة بالعين المجردة بسهولة من الولايات المتحدة وأمريكا الوسطى وشمال أمريكا الجنوبية.

وعليه من المتوقع أن يكون العيد في معظم هذه الدول يوم الأحد 24 مايو أيضا، في حين أنه قد يكون يوم الإثنين 25 مايو في بعضها مثل باكستان وبروناي نظرا لعدم إمكانية رؤية الهلال يوم السبت من هذه المناطق بالعين المجردة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.