غريفيث يحث على وقف القتال في اليمن.. والقلق الأممي يتنامى

مارتن غريفيث المصدر الأمم المتحدة
0

لم يخفى المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث عن قلقه من الحرب التي تدور في اليمن في الوقت الحالي لا سيما في ظل ظهور أول حالة لمصاب بفايروس كورونا، إذ يعتبر غريفيث بأن مواصلة الحرب في البلاد تعنى تفشي الفايروس بشكل كبير خلال الفترة المقبلة .

قلق أممي

ويرى غريفيث بأن أولويات الفصائل المتقاتلة في الوقت الراهن هو وقف إطلاق النار، لأن هذا الأمر في صالح الجميع .

وأشار المبعوث الأممي، في بيان صحافي، إلى أنه أرسل أمس الجمعة إلى الأطراف اليمنية “مقترحات محدّثة”، من مبادرته لوقف الحرب بشكل تام في البلاد، بعد استقباله في اليومين الماضيين ردودهم وتعليقاتهم على النسخة الأولى .

وذكر أن المقترحات المحدثة تتضمن وقف إطلاق نار يشمل عموم اليمن، وعدة إجراءات اقتصادية وإنسانية لتخفيف معاناة اليمنيين وبناء الثقة بين الأطراف، ودعم قدرة اليمن على التصدي لتفشي فيروس “كوفيد 19″، بالإضافة إلى الاستئناف العاجل للعملية السياسية .

وحث غريفيث كل الأطراف على قبول الاتفاقات المقترحة بدون تأخير، وعلى البدء في العمل معًا من خلال عملية سياسية رسمية لإنهاء الحرب بشكل شامل في البلاد .

وأشار المبعوث الأممي إلى أن المجتمع الدولي مستعد لتقديم الدعم والضمانات لتلك العملية السياسية، دون الكشف عن تفاصيل أخرى متعلقة بها .

وأعرب المبعوث الأممي غريفيث عن شكره لجميع اليمنيين ممن طالبوا بالسلام علناً في الأسابيع الأخيرة، وقال إنه “يتمنى أن يستجيب طرفا النزاع لتلك المطالب في أقرب وقت ممكن، وأن يظهرا الروح القيادية التي يحتاجها اليمن في هذه المرحلة الحرجة” .

خروقات كبيرة في الهدنة

ولا تزال الهدنة المعلنة تشهد خروقات لليوم الثاني على التالي، إذ أعلن مسؤول عسكري بحكومة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي عن مقتل 13 مسلحاً حوثياً واثنين من الجيش، أمس الجمعة، وذلك إثر تصدي الأخير لهجوم واسع شنه الحوثيون على محافظة تعز، في حين لم يصدر أي تعليق من الحوثيين حيال ذلك .

وقال قائد اللواء 17 مشاة الذي يتبع لـ (محور تعز العسكري)، العميد ركن عبد الرحمن الشمساني، إن “13 مسلحاً حوثياً قتلوا وأصيب 7 آخرون، أثناء تنفيذهم هجوماً واسعاً على مواقع اللواء في منطقة الضباب غرب تعز” .

وأوضح الشمساني أن “الهجوم استمر لأربعة ساعات متواصلة، وخلفت عملية التصدي له قتيلين من القوات الحكومية” .

واعتبر الهجوم “خرقاً واضحاً للهدنة، ومحاولة لإفشالها من قبل الحوثيين، رغم التزام الجيش بها تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية والعسكرية” .

عدم اكتراث

واتهم الشمساني الحوثيين بأنهم “لا يكترثون لأي دعوات أو جهود أممية لوقف إطلاق النار، وتركيز الجهود لمواجهة فيروس كورونا” .

وأول أمس الخميس، ذكر الجيش الوطني، في بيان صحافي، أن عناصر حوثية قامت بمهاجمة مواقعه في جبل صلب بنهم، وقصف مدفعي على جبال هيلان بالمدفعية، وإطلاق 3 طائرات مسيرة في صرواح غرب مأرب، واستهداف مواقع للشرعية في البيضاء .

وفي المقابل، كشف المتحدث العسكري للحوثيين، يحيى سريع، في بيان على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، أن التحالف السعودي الإماراتي شن 7 غارات على مناطق متفرقة في مديرية خب والشعف بمحافظة الجوف .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.