غوتيريش يقترح إرسال مراقبين دوليين لدعم وقف إطلاق النار في ليبيا

أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة مصدر الصورة/ وكالة أنباء المستقبل
1

أرسل أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، رسالة إلى مجاس الأمن الدولي، يقترح من خلالها أن يتم دعم وقف إطلاق النار في ليبيا، بتخصيص مراقبون دوليون تحت رعاية الأمم المتحدة.

وقال أنطونيو غوتيريش في رسالته إلى مجلس الأمن الدولي، أن أطراف الحرب في الحرب في ليبيا طلبت المساعدة من الأمم المتحدة بتنفيد آلية مراقبة لوقف النار بقيادة ليبية، وفقاً لـ“العربية”.

وأضاف غوتيريش أن الفرقاء في ليبيا مستعدين لمساعدة المراقبيين الدوليين، على أن يكونوا غير مسلحين وغير نظاميين، لافتاً إلى إمكانية أن يضم الفريق مدنيين وعسكريين سابقين من هيئات إقليمية ” الاتحاد الإفريقي والاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية”.

هذا وقد قال غوتيريش في رسالته إلى مجلس الأمن “أشجع الدول الأعضاء والمنظمات الإقليمية على دعم تفعيل آلية وقف إطلاق النار، بما في ذلك من خلال توفير مراقبين تحت رعاية الأمم المتحدة”.

وأضاف غوتيريش أن الأمم المتحدة تهدف إلى “تأسيس تواجد متقدم بمجرد أن يسمح الوضع بذلك”.

موضحاً أن فريق المراقبين الدوليين سينتشر مبدئياً في المنطقة المحيطة بمدينة سرت، مع إمكانية توسيع نطاقه فيما بعد.

وبدورها ذكرت مبعوثة الأمم المتحدة في ليبيا، ستيفاني ويليامز، أن ليبيا تشهد تقدماً وصفته بالإيجابي على مختلف المسارات.

وأوضحت ستيفاني ويليامز ذلك من خلال ما ذكرت، بتبادل المحتجزين بقيادة اللجنة العسكرية المشتركة “5+5″، هذا الفعل الذي قالت أنه سيعزز الثقة بين الفرقاء،بحسب موقع “الرؤية”.

هذا ولفتت ستيفاني ويليامز إلى تواصلها مع اللجنة العسكرية المشتركة بشكل يومي، مشيرة إلى التقدم المُحرز فيما يتعلق إعادة فتح الطريق الساحلي بين مصراته وسرت.

منوهة إلى أن فتح هذا الطريق يُعد مهماً بالنسبة للمواطنيين الليبيين حتى يتمكنوا من التنقل بحرية في أنحاء البلاد، فضلاً عن نقل البضائع والخدمات.

هذا إلى جانب اشادتها “ويليامز” بأعضاء اللجنة العسكرية المشتركة، لإصرارها على تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار الذي تم التوقيع عليه في جنيف.

وفي الشأن الليبي، شكل أعضاء ملتقى الحوار السياسي الليبي، لجنة استشارية تعمل على حل الخلافات التي تحول دون الاتفاق حول آلية اختيار السلطة التنفيذية الجديدة التي من المفترض أن تقود الفترة الانتقالية في ليبيا.

ومن جهتها أعلنت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا، أن اللجنة الاستشارية التي شُكلت حديثاً من 15 شخصاً مشاركاً في ملتقى الحوار السياسي الليبي، بحسب “العربية”.

موضحة أن مهامها ستتلخص في المساعدة في التوصل إلى توافق في القضايا الخلافية المتعلقة بالوصول إلى آلية اختيار السلطة التنفيذية.

تعليق 1
  1. […] قبل مجموعة العمل الأمنية لجميع الأطراف للإسراع في تنفيذ وقف إطلاق النار، وفقًا […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.