غير بيدرسون يدعو الى مفاوضات حقيقية بشأن سوريا

غير بيدرسون يدعو الى مفاوضات حقيقية بشأن سوريا
0

اعتبر المبعوث الأممي الى سوريا غير بيدرسون أن الوضع في سوريا يستدعي مفاوضات حقيقية، واصفا المشهد السوري بالهش.

وقال بيدسون في مؤتمر صحفي أجراه قبيل انطلاق الجولة الخامسة من مناقشات اللجنة الدستورية: ” على الرغم من أن الأشهر العشرة الماضية كانت أكثر هدوءا خلال ما يقرب من عقد من الصراع في سوريا، وبالكاد طرأت تغيّرات على الجبهات الأمامية، إلا أن الوضع قد ينهار في أي لحظة”. بحسب روسيا اليوم.

ووصف بيدرسون ذلك الهدوء بأنه “هش” وأضاف أن “اللجنة الدستورية لا تستطيع العمل بمعزل عن عوامل أخرى”.

داعيا الى مفاوضات حقيقة تجلس فيها كل الأطراف وتتبادل وجهات النظر بشكل حقيقي حول كيفية دفع هذه العملية قدما

وأضاف إنه “إذا كانت هذه الإرادة السياسية مفقودة، فسيكون من الصعب للغاية دفع العملية إلى الأمام”.

وأمس الجمعة، تباحث نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف مع المبعوث الاممي الى سوريا غير بيدرسون التحضيرات لعقد الجولة الخامسة للجنة الدستورية.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها أن “المكالمة التي جرت اليوم بمبادرة أممية تناولت بالتفصيل المسائل المتعلقة بتنظيم وعقد الجلسة الخامسة للجنة الدستورية والتي ستستضيفها جنيف في 25-29 كانون الثاني الجاري”. بحسب ما نقلته روسيا اليوم.

وأوضح البيان إلى أن “هذه المشاورات جاءت مع التركيز على أهمية مواصلة الحوار السوري-السوري الشامل بمساعدة الأمم المتحدة، حيث تم التأكيد على غياب أي بديل عن المضي قدما في التسوية الشاملة للأزمة السورية بناء على قرار مجلس الأمن الدولي 2254″.

واشار البيان الى “أن الطرفين أعربا عن استعدادهما لمواصلة تنسيق جهودهما بما يخدم تهيئة الظروف البناءة في المشاورات بين السوريين“.

المقداد: لا يوجد ربط بين الانتخابات الرئاسية المقبلة وعمل اللجنة الدستورية

وفي ديسمبر من العام الماضي، صرح وزير الخارجية السوري فيصل المقداد، أن الانتخابات الرئاسية السورية ستجري في موعدها ولا علاقة لها بعمل اللجنة الدستورية.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن المقداد قوله: “لن يكون هناك ربط بين عمل اللجنة الدستورية الحالية والانتخابات المقبلة التي يجب إجراؤها بالضبط في الوقت المحدد بموجب الدستور الحالي”.

وقال المقداد حول إمكانية تأجيل الانتخابات الرئاسية في حال فشل اللجنة الدستورية في التوصل إلى اتفاق، “من الواضح جدًا أننا جميعًا سنعمل على أساس الدستور الحالي حتى نضع دستورًا جديدًا، وهذا أمر تعرفه اللجنة الدستورية جيدًا”، مضيفاً أنّ الانتخابات ستجري بحسب ما ينص عليها الدستور الحالي.

ومن المقرر أن تجري انتخابات الرئاسة السورية في منتصف عام 2021، لكن لم يعلن أي شخص ترشحه بعد للانتخابات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.