ليبيا.. فائز السراج يجري زيارة غير معلنة إلى إيطاليا

رئيس حكومة الوفاق فائز السراج في زيارة سابفة إلى إيطاليا \ Anadolu Agency
2

يجري رئيس حكومة الوفاق الليبية فائز السراج زيارة غير معلنة إلى إيطاليا وفقًا لما ذكرته وكالة “نوفا” الإيطالية اليوم الخميس، حيث من المتوقع وصوله إلى العاصمة روما خلال الساعات القليلة القادمة.

وقالت الوكالة الإيطالية إن زيارة فائز السراج إلى إيطاليا سوف تستغرق يومين، موضحة زيارة قد تمت للسراج إلى روما قبل شهر تقريبًا في زيارة خاصة.

بدورها قالت قناة (ليبيا 24) إن زيارة السراج هذه المرة إلى إيطاليا تأخذ الطابع الرسمي، دون تقديم المزيد من التفاصيل.

وخواتيم شهر ديسمبر الماضي، نفى الناطق الرسمي باسم حكومة الوفاق الليبية، الأنباء التي تداولت حول تواصل فايز السراج مع الجنرال خليفة حفتر عبر وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو.

وغرد الناطق باسم المجلس الرئاسي، غالب الزقلعي، عبر تويتر، نافيًا ما تم تداوله في وقت سابق عبر عدد من وسائل الإعلام لرسالة حملها السراج لوزير الخارجية دي مايو إلى المشير خليفة حفتر .

وقالت صحيفة، “لاريبوبليكا” الإيطالية، إن السراج قدم عرضًا إلى حفتر عن طريق دي مايو، بخصوص ترشيح رئيس الحكومة.

وقال الزقلعي: “ننفي بشكل قاطع ما تداولته بعض وسائل الإعلام حول تحميل رئيس المجلس الرئاسي رسالة لوزير الخارجية الإيطالي مفادها حول تكليف رئيس وزراء يسمّيه خليفة حفتر”.

ودعا وسائل الإعلام إلى تحري الدقة فيما تنشره، دون تفاصيل أخرى.

ووفقًا لصحيفة (العرب اللندنية) فإن إيطاليا تسعى جاهدة لبسط نفوذها والحفاظ على مصالحها في ليبيا، في الوقت الذي بدأت فيه تركيا بفرض سيطرتها على منطقة حوية في غرب ليبيا والمسماة بـ”الدفق الأخضر” والتي يتم منها نقل الغاز الطبيعي إلى أوروبا عبر إيطاليا.

وباتت إيطاليا حاليًا في حيرة من أمرها عقب التوغل التركي في الأراضي الليبية، لا سيما وأن تركيا قامت بمد حكومة الوفاق بالأسلحة والذخائر فضلًا عن تسهيل عملية نقل المرتزقة السوريين للمشاركة إلى جانب قوات الوفاق في المعارك التي دارت مؤخرًا.

وينبع تأييد إيطاليا الضمني للتدخل التركي أساسا من مخاوف سيطرة الجيش الليبي، حليف فرنسا منافستها القوية على ليبيا، وهو ما يشكل تهديدا لمصالحها خاصة بعدما اتهمها قائد الجيش المشير خليفة حفتر بالانحياز إلى الإسلاميين وإلى مدينة مصراتة.

2 تعليقات
  1. […] وقال مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، أمس الجمعة، أنه لا يمكن أن يكون هناك حل عسكري للصراع في ليبيا. […]

  2. […] وفي سياق متصل، قال مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، أنه لا يمكن أن يكون هناك حل عسكري للصراع في ليبيا. […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.