فالح الفياض على القائمة السوداء بقرار من الولايات المتحدة

فالح الفياض على القائمة السوداء بقرار من الولايات المتحدة
0

قامت الولايات المتحدة بإدراج فالح فياض قائد الحشد الشعبي العراقي ومستشار الأمن الوطني السابق على القائمة السوداء وفرضت عليه عقوبات.

وتأتي العقوبات الأمريكية على فالح فياض القائد السابق للحشد الشعبي، نظراً لارتباطه بأعمال إنتهاك لحقوق الإنسان في سنة 2019 ضد المظاهرات التي خرجت في وجه الحكومة.

واتهمت الولايات المتحدة الفياض بتكوينه “خلية أزمة” بالتعاون مع فيلق القدس من الحرس الثوري الإيراني والمدرج أيضاً على القائمة السوداء لمجابهة الإحتجاجات التي خرجت في أواخر سنة 2019.

هذا وصرح  ستيفن منوتشين، وزير الخزانة الأمريكي: “من خلال إدارة والإشراف على قتل المتظاهرين السلميين العراقيين، فإن المتشددين المتحالفين مع إيران مثل فالح الفياض يشنون حملة عنيفة على الديمقراطية العراقية والمجتمع المدني”.

وقال مضيفاً: “ستواصل الولايات المتحدة محاسبة منتهكي حقوق الإنسان في العراق الذين يهدفون إلى حرمان العراقيين من جهودهم للاحتجاج السلمي والسعي إلى العدل واجتثاث الفساد في بلادهم”، وذلك حسب ما ورد في روسيا اليوم.

وفي الساحة الأمريكية العراقية، أكدت بعض المصادر العسكرية في الحكومة العراقية ان مذكرة الاعتقال التي صدرت بحق الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب ، دخلت حيز التنفيذ بشكل فوري .

و نقلت وكالة المعلومة عن المصدر قوله أن “أمر القبض بحق الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب سيكون في الداخل العراقي أي في حال دخوله العراق سيتم اعتقاله فورا”.

و أوضح أن ” مذكرة القبض الأخيرة على ترامب لن تمضي في الخارج إلا بعد موافقة الانتربول ، وتأخذ الموافقات الدولية ” .

كما أشار إلى “ضرورة إشراك فرق أممية في قضية جريمة المطار كون الجريمة اشتركت فيها عدة دول وبالتالي تعد جريمة دولية ” .

وفي السياق ، أعلنت شرطة العاصمة الأمريكية، واشنطن، اليوم الخميس، ارتفاع وفيات أحداث الكونغرس إلى أربعة أشخاص، 3 بسبب طوارئ طبية وواحد بعيار ناري.

وبحسب قناة سي إن إن قال قائد إدارة شرطة العاصمة الأمريكية واشنطن، روبرت كونتي إن أربعة أشخاص لقوا حتفهم خلال أحداث الكونغرس داخل مبنى الكابيتول يوم الأربعاء.

وأضاف كونتي وإنه تم اعتقال 52 شخصا بعدما اقتحم أنصار الرئيس دونالد ترامب مبنى الكونغرس محاولين منع التصديق على فوز الرئيس المنتخب جو بايدن، بحسب رويترز.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.