فتوى في السودان تجيز التطبيع مع إسرائيل وتل أبيب تحتفي (فيديو)

فتوى سودانية تجيز التطبيع مع إسرائيل \ مصراوي
0

أقرت دائرة الفتوى بهيئة علماء السودان اليوم السبت بجواز التطبيع مع إسرائيل مستندة على أدلة شرعية، وذلك عن طريق رئيس الدائرة الشيخ عبد الرحمن حسن حامد.

وبحسب موقع قناة (الحرة) فقد التقطت تل أبيب مباشرة مقطع الفيديو لفتوى الشيخ حامد وقامت بنشره عبر صفحة “إسرائيل بالعربي” التابعة للحكومة الإسرائيلية.

وأكد الشيخ حامد بأن السودان يمكنه التطبيع مع إسرائيل وفقًا لأدلة موجودة في القرآن الكريم والسنة النبوية.

وانتقد حامد الفتوى السابقة التي صدرت من مجمع الفقه الإسلامي في السودان، والتي حرمت التطبيع، مؤكدً بأن هذه القضية متعلقة بالسياسة الشرعية، ولا علاقة لها بالعقيدة.

وقال حامد إن مبدأ الولاء والبراء الذي أسس المجمع فتواه عليها، خاص بالدين وليس السياسة، فمسألة التطبيع “هي مسألة صلح وإعلان حرب”.

وأشار إلى أن مسألة السلام والحرب من صميم اختصاصات الحاكم، في حال رأي ضعف في المسلمين وأن الصلح يجب عقده حفاظًا على أرواح المسلمين، كما فعل النبي من قبل.

ومضى قائلًا: “الصلح مع إسرائيل، كالصلح مع أميركا، والصين وروسيا.. صحيح أن بيت المقدس له حرمة، لكن كل بلاد الإسلام لها حرمة ما لفلسطين”.

ونبه حامد على العلماء بضرورة فهم الواقع، حتى يتمكنوا من إخراج أحكام دينية تتماشى مع هذا الواقع.

حرمة التطبيع

وكان مجمع الفقه الإسلامي في السودان قد أصدر فتوى تحرم التطبيع مع إسرائيل وذلك بإجماع جميع أعضاءه، مشيرًا إلى عدم جواز التطبيع في كل المجالات.

ونقل موقع تلفزيون (العربي الجديد) فتوى مجمع الفقه الإسلامي السوداني التي نشرها عبر صفحته بفيسبوك جاءت في شكل توضيح مقتضب.

ومجمع الفقه الإسلامي السوداني هو هيئة حكومية تضم عدداً من علماء المسلمين من المذاهب كافة، يعيّنهم رئيس الوزراء، ومُناط به تقديم فتاوى بناءً على طلب من الحكومة أو المؤسسات أو الأفراد، ويصدر فتاوى بشأن الموضوعات العامة.

بدوره قال الصادق المهدي رئيس حزب “الأمة القومي” بالسودان ، “إن إسرائيل لأسباب محددة ليست دولة طبيعية بل شاذة، والتطبيع معها “اسم دلع (مرادف) للاستسلام ولا صلة له بالسلام”.

وقال الصادق المهدي في ندوة بعنوان، “مخاطر التطبيع مع العدو الصهيوني”، بالعاصمة الخرطوم عقدت قبل أيام، قال: “ما سوف نقوم به هو مؤسس على عدة مواقف.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.