فيروس كورونا .. ترامب يهدد الصحة العالمية والصين غاضبة

الرئيس الأميركي دونالد ترامب ومدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس \ NPR
0

هدد الرئيس الأميركي دونالد ترامب منظمة الصحة العالمية بسحب التمويل بصورة دائمة وذلك على إثر تعاملها مع جائحة فيروس كورونا المستجد.

وبعث ترامب برسالة للمنظمة التابعة للأمم المتحدة، مانحًا إياها مهلة 30 يوم لكي تلتزم المنظمة “بتحسينات ملموسة”، وإلا ستفقد الدعم الأميركي المقدر بملايين الدولارات وكذلك ستحسب الولايات المتحدة عضويتها من المنظمة.

وتؤكد رسالة ترامب أن رئيس منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، لم يتعامل مع مراحل بداية انتشار فيروس كورونا منذ ديسمبر من العام الماضي.

ووفقًا لموقع (بي بي سي عربي) فقد ردت الصين بصورة غاضبة على تصريحات ترامب، واتهمت وزارة الخارجية الصينية الرئيس الأميركي بمحاولة صرف النظر عن “عدم كفاءة” إدارته لأزمة فيروس كورونا .

دمية للصين

ولم تقف تصريحات ترامب بشأن تعامل منظمة الصحة العالمية مع فيروس كورونا عند هذا الحد، بل وصف المنظمة الدولية بأنها “دمية للصين”.

واتهم ترامب الذي يخوض هذا العام حملة لإعادة انتخابة وهو الذي يواجه انتقادات لاذعة بسبب طريقة التعمال مع وباء فيروس كورونا ، اتهم منظمة الصحة العالمية بعدم قدرتها على محاسبة الصين.

وتقدر أعداد الإصابات بفيروس كورونا في الولايات المتحدة بأكثر من 1.5 مليون حالة إصابة مؤكدة، وذلك من بين 4.8 ملايين حالة حول العام أجمع، والتي توفي منها أكثر من 90 ألف شخص.

رسالة ترامب

قام الرئيس الأميركي دونالد ترامب بنشر نص الرسالة عبر حسابه بموقع “توتير” مساء يوم أمس الإثنين، وذلك بعد يوم واحد من الانتقادات اللاذعة التي وجهها للمنظمة.

وتكلم وزير الصحة الأيركي، ألكس أزار، خلال اجتماع الجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية، متهمًا إياها بأنها جعلت وباء فيروس كورونا يخرج عن السيطرة، الأمر الذي أدى إلى وفاة الكثيرين.

واتهم الرئيس الأمريكي في خطابه إلى غيبريسوس، المنظمة بـ”فقدان الاستقلالية” عن الصين.

وقال ترامب إن المنظمة “تتجاهل بانتظام” ما يصفه هو “بالتقارير ذات المصداقية” بشأن انتشار فيروس كورونا في ووهان في بداية شهر ديسمبر، أو حتى قبله.

تجميد التمويل

أوضح ترامب في رسالته إلى منظمة الصحة العالمية ما وصفه بـ “الأخطاء المتكررة” لتيدروس والمنظمة جاءت مكلفة للعالم، مضيفًا أن الطريق الوحيد للتقدم للمنظمة هو أن تتمكن من إظهار استقلاليتها عن الصين.

كما دعا ترامب المنظمة إلى ضرورة الالتزام بإجراء تحسينات ملموسة خلال 30 يوم، دون توضيح ما يقصده من هذه التحسينات، إلا أنه عاد وأكد بأنه دون تلك التحسينات ستضطر الولايات المتحدة إلى تجميد تمويلها للمنظمة بصورة دائمة، وتبحث مسألة البقاء ضمن عضويتها.

كيفية مواجهة الوباء

وقدمت دول أخرى من ضمنها بريطانيا وأستراليا ونيوزلندا، الدعوة بضورة إجراء تحقيق يكشف الكيفية التي تمككنا من مواجهة الفيروس في العالم والدروس التي يمكن الاستفادة منها.

وقالت المتحدثة باسم الاتحاد الأوروبي فيرجيني باتو هنريكسون إن هناك أسئلة تحتاج إلى إجابات فـ”كيف انتشر الوباء؟ وكيف نشأ؟ كل هذا بالغ الأهمية لنا للمضي قدماً. لتجنّب جائحة أخرى من نوعها”.

لكنها أضافت أن الوقت غير ملائم لإلقاء اللوم على أحد.

عدم تسييس الأزمة

حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، في وقت سابق، ما وصفه بعملية تسييس الأزمة، مشيرًا إلى أن الوقت غير مناسب لخفض موارد منظمة الصحة العالمية أو أي منظمة إنسانية أخرى تكافح كورونا، مطالبا بضرورة إجراء مراجعات لاحقة لمعرفة أسباب ظهور الوباء.

كما دعا المجتمع الدولي إلى الوحدة والعمل في تضامن لوقف انتشار كورونا وعواقبه المدمرة.

أما مدير المنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس فدعا قادة العالم إلى عدم تسييس الأزمة الناجمة عن تفشي فيروس كورونا، قائلا إنه يتوقع استمرار التمويل الأميركي بالدعم التقليدي من الحزبين الجمهوري والديمقراطي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.