قاتل الطيار الروسي في سوريا خارج السجون التركية

قاتل الطيار الروسي في سوريا خارج السجون التركية
0

صرَّح المحامي مراد أوستونداغ ، اليوم الخميس، عن إطلاق سراح موكله  قاتل الطيار الروسي أوليغ بيشكوف، بعد أن تم إسقاط طائرته فوق سوريا عام 2015.

وأوضح محامي المواطن التركي البارسلان تشيليك لوكالة “نوفوستي” الروسية، بحسب أوقات الشام، أن إطلاق سراح تشيليك، قاتل الطيار الروسي، أتى بعد انتهاء عقوبة السجن الصادرة بحقه لمدة خمس سنوات.

عقوبة السجن بحق قاتل الطيار الروسي صدرت في مايو 2017 عن محكمة في مدينة إزمير ولكن التهمة كانت حيازة أسلحة بصورة غير قانونية.

فيما لم تنظر محكمة أزمير في تورط المواطن التركي فيما ادعاه عقب إسقاط الطائرة أنه قاتل الطيار الروسي أوليغ بيشكوف.

إذ سبق أن ادعى تشيليك الذي كان يتزعم فصيل مسلح في سوريا، بعد حادثة إسقاط طائرة “سو-24” الروسية بواسطة مقاتلة “إف-16” تركية في تاريخ 24 نوفمبر 2015، أنه هو من أطلق النار على الطيار الروسي بيشكوف أثناء هبوطه بالمظلة ما أدى إلى مقتله.

وبعد اعتقاله في 2016، تراجع تشيليك عن اعترافه الأخير وزعم أنه لم يطلق النار على بيشكوف، كما زعم أنه أمر المسلحين الخاضعين لقيادته بعدم استهداف الطيار الروسي وقتله.

وفي سياق آخر وبعيداً عن إطلاق سراح قاتل الطيار الروسي، وقعت طائرة مسيرة روسية كانت في مهمة استطلاعية، في 7 فبراير الجاري، في قرية الرويحة بجبل الزاوية جنوبي إدلب، وسط تضارب المعلومات عن سبب وقوعها.

وأفاد ما يسمى بالمرصد الموحد المختص بمراقبة الأعمال العسكرية وحركة الطيران في سماء إدلب، إن طائرة مسيرة روسية الصنع من نوع “أورلان-10″، سقطت ورجح سبب سقوطها أن يكون بسبب التشويش ما أدى إلى سقوطها من تلقاء نفسها.

فيما تداولت مواقع التواصل الاجتماعي المحلية أن طائرة مسيرة روسية أُسقِطَت على يد الفصائل المسلحة المحلية دون تحديد اسم الفصيل المسؤول عن عملية الإسقاط.

ولكن المرصد أكد أن “الطائرة سقطت بسبب خلل أو تشويش من دون فعل فاعل، بحسب المشاهدة”.

وتحفظ المرصد عن ذكر اسم الفصيل الذي استحوذ على طائرة مسيرة روسية أُسقطت بسبب الضرورات الأمنية، على حد تعبير المرصد.

وتشهد مدينة إدلب منذ صباح اليوم تحركات أمنية طالت القوات الروسية في مدينة كفرنبل.

إذ أكد فصيل أنصار التوحيد المنضوي ضمن غرفة “وحرض المؤمنين” في إدلب استهدافه بدفعة من صواريخ البركان وقذائف مدفعية، مقر عمليات تابع للقوات الروسية في مدينة كفرنبل جنوبي إدلب، ما أسفر عن وقوع قتلى وجرحى.

وأشار فصيل أنصار التوحيد المنضوي في بيانه أن هذا الاستهداف يأتي ردًا على استهداف قوات الجيش العربي السوري لمسلحين من الفصيل في سهل الغاب غربي محافظة حماة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.