قبلة سلاف فواخرجي بمسلسل “شارع شيكاغو” تثير جدلًا واسعًا

الممثلة السورية سلاف فواخرجي \ Al-Akhbar
0

منذ أنْ نشرت الممثلة السورية سلاف فواخرجي عبر حسابها على إنستغرام صورة الملصق الترويجي لـ المسلسل السوري “شارع شيكاغو” ، تفجّرت موجة جدل كبيرة، على مواقع التواصل الاجتماعيّة بسبب ما اعتبره البعض خدشاً للحياة.

وبحسب موقع (عربي بوست) يحتوي الملصق الترويجي للعمل صورةً تجمع فواخرجي بالممثل مهيار خضور وهما على وشك تقبيل بعضهما.

ومنذ ذلك الحين بدأت الانتقادات تطال المسلسل معتبرينه لا يتناسب مع عادات وتقاليد السوريين، وبأنه خادش للحياء، وبأنه سيكون بداية انهيار الدراما السورية.

أحداث مسلسل شارع شيكاغو

يعد مسلسل “شارع شيكاغو” من الأعمال الرومانسية البوليسية النادر ما يتم إنتاجها في الدراما السورية، ويحكي قصة مطربة تدعى ميرامار ( سلاف فواخرجي ) تهرب من عائلتها في ستينيات القرن الماضي رفقة أحد الأبطال الشعبيين في دمشق ويدعى مراد عياش (مهيار خضور)، فيلجآن إلى شارع يدعى “شيكاغو” والذي كان أحد الشوارع المعروفة في دمشق ستينيات القرن الماضي كونه مكاناً يتجمع فيه المثقفون.

ومع لجوئهم إلى ذلك الشارع تحصل جريمة قتل غامضة تكون ميرامار ضحيتها، ولا تتكشف خيوطها حتى وقتنا الحالي، عندما يقرر نعمان (دريد لحام) إبلاغ المحقق يوسف (وائل رمضان) على مكان دفنها، والذي يقرر بدوره متابعة القضية.

فتبدأ أحداث المسلسل بالتنقّل بين الحقبتين الزمنيتين الحالية وفي ستينيات القرن الماضي وسط مشاهد تعكس الحب والتضحية والصراع.

نجوم شارع شيكاغو

المسلسل من تأليف وإخراج محمد عبد العزيز، وبطولة سلاف فواخرجي التي أدت دور المطربة ميرامار، في حين يؤدي دور مراد عكاش شخصيتين؛ الأولى في الحقبة الماضية ويؤديها مهيار خضور، والثانية في الحقبة الحالية ويؤديها عباس النوري.

في حين أدى الممثل دريد لحام دور نعمان كحل الليل الذي يفترض بأنه منفذ الجريمة، ووائل رمضان دور المحقق يوسف، في حين تقوم أمل عرفة بدور “فتاة الليل” سماهر.

رد على الانتقادات

في لقاء تلفزيوني على قناة “الجديد” اللبنانيّة، ردّت الفنانة السورية سلاف فواخرجي على منتقديها، فأكدت أنها تتقبل انتقادات الناس وليس لديها أي مشكلة بسبب الضجة التي سببتها الصورة وأنها كانت متوقعة رد الفعل هذا.

وأضافت، “الدنيا (قامت وما قعدت) بسبب (قبلة) أراها طبيعيّة بالنسبة لي”.

من جهته رد الفنان وائل رمضان الذي يشارك أيضاً في المسلسل على انتقادات الناس للقبلة وللانتقادات التي طالته أيضاً شخصياً كونه زوج سلاف فواخرجي، عبر نشر الصورة الدعائية على حسابه على إنستغرام كاتباً في وصفها، “بعدستي.. موفقة سولاف الغالية”.

أمّا أمل عرفة التي تشارك أيضاً في المسلسل، فقد أكدت أن شخصيتها المتمثلة بدور فتاة الليل سماهر لا تقلقها وبأن نظرة المجتمع الأخلاقية تجاه هذه الشخصية لا تخيفها أبداً.

View this post on Instagram

بعدستي…

A post shared by wael ramadan (@wael.s.ramadan) on

تاريخ شارع شيكاغو

يقع شارع شيكاغو في وسط العاصمة السورية دمشق، وتحديداً في الشارع الواقع بين جسر فيكتوريا وساحة يوسف العظمة.

ورغم أنّ اسمه الرسمي لم يكن “شارع شيكاغو” وإنما شارع بور سعيد، لكنه عُرف بهذا الاسم وخصوصاً فترة ستينيات القرن الماضي، وكان يشمل مركز تجمع ثقافي واجتماعي للمثقفين وأيضاً مركز تجمع للشباب والفتيات، وهو ما كان يؤدي دائماً لاندلاع المشاكل فأطلق عليه اسم “شارع شيكاغو” كناية بولاية شيكاغو الأمريكية.

وأضافت بأن شارع شيكاغو كان ذائع الصيت في أنحاء دمشق بسبب مشاكله ما دفع الكثيرين لتجنب المرور منه.

أما مع بدء ثمانينيات القرن الماضي، فقد استلمت وزارة الأوقاف ذلك الشارع وحوّلت غالبية الحانات والنوادي الليلية إلى محال تجارية ومطاعم، وبات مرتادو المنطقة يأتون فقط لمناقشة المواضيع السياسية والثقافية ومطالعة الصحف في المقاهي.

عرض المسلسل

كان من المقرر عرض مسلسل “شارع شيكاغو” في رمضان 2020 لكنه تأجل بسبب توقف أعمال التصوير نتيجة انتشار جائحة كورونا، حتى 26 يوليو 2020، حيث يُعرض حالياً على قناة OSN بشكل يومي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.