قبل الاجتماع الثلاثي اليوم.. إثيوبيا تُعلن عن اكتمال 78% من سد النهضة

الانتهاء من 78 في المئة من أعمال البناء في سد النهضة
0

أعلنت دولة إثيوبيا عن اكتمال 78٪ من نسبة البناء والتشييد في سد النهضة.

هذا وقد صرح وزير الري والمياه في إثيوبيا، سليشي بقلي، إلى أنه تم انجاز 78٪ فيما يتعلق بالتشييد والبناء في سد النهضة، مشيراً في ذات الوقت إلى أن المفاوضات بين الدول الثلاث سابدأ اليوم، بحسب “العين الإخبارية”.

وقال وزير الري في إثيوبيا، مغرداً ” الاجتماع الذي دعا إليه وزير العلاقات الدولية والتعاون بجنوب أفريقيا والرئيس الحالي لمكتب الاتحاد الأفريقي.

سيضم 6 وزراء مسؤولين عن الشؤون الخارجية والمياه في الدول الثلاث ، ومن المتوقع أن يحضر المراقبون والخبراء المكلفون بالاتحاد الأفريقي”.

من جانبها أكدت القاهرة من خلال تصريح المتحدث باسم الخارجية المصرية، أحمد حافظ، مشاركتها في الاجتماع الذي سينعقد اليوم.

حيث صرح قائلاً “إن وزيري الخارجية والري المصريين سيشاركان في الاجتماع المقرر برئاسة جنوب أفريقيا، ومشاركة السودان”.

فيما أكد مصدر سوداني في وقت سابق مشاركة الخرطوم في الاجتماع، وأن وزيري الخارجية والري سيكونان حضوراً في الاجتماع الذي سيترأسه وزير التعاون الدولي بجنوب إفريقيا

يذكر أن الاجتماع سيناقش مقترح السودان الرامي لتفعيل المفاوضات بإعطاء دور أكبر للاتحاد الإفريقي عبر خبرائه للوصول لاتفاق قانوني ملزم بشأن سد النهضة حسب طلب السودان السابق.

ومن ثم سينظر الاجتماع في المسودة التفاهمية والتي أعدها خبراء الاتحاد الإفريقي للوصول لاتفاق مرضٍ للأطراف الثلاثة.

وبدوره صرح دينا مفتي المتحدث باسم الخارجية الإثيوبية، خلال المؤتمر الصحفي الأسبوعي للوزارة، بأن الاتحاد الأفريقي وجه الدعوات لعقد اجتماع يوم اليوم الأحد.

مشيراً إلى أن هذا الاجتماع هو الأول بعد توقف المفاوضات لمدة شهر كامل، إذ أدت مطالبة السودان بتغيير منهجية التفاوض إلى وقفه.

واعتبر مفتي أن الاجتماع المزمع عقده اليوم الأحد والذي دعت له دولة جنوب أفريقيا يعتبر في خانة “مسابقة الزمن” على حد تعبيره.

وعزا مفتي ذلك لكون أن رئاسة الاتحاد الأفريقي ستنتقل في 2021 إلى دولة الكونغو الديمقراطية.

وكانت قد جددت رئاسة الاتحاد السبت الماضي، في بيانها أهمية التوصل لاتفاق قانوني ملزم حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي بالتزامن مع توقف المفاوضات بين مصر والسودان وإثيوبيا حول المشروع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.