قرار إماراتي مفاجيء قد يعكّر صفو المصالحة السعودية القطرية

قرار إماراتي مفاجيء
0

قرار إماراتي مفاجيء، قد يعكر صفو المعانقة السعودية القطرية، واعلان المصالحة مع قطر، في قمة دول مجلس التعاون الحادي والاربعين بقيادة الرياض.

وأعلن وزيرالدولة الاماراتي للشؤون الخارجية انور قرقاش، انتهاء دور بلاده عمليا في تحالف العدوان السعودي على اليمن وفقا”لقرار إماراتي مفاجيء.

واعتبر في تصريحات غامضة ومفاجئة، ان إنهاء هذا الموضوع، جزء من رؤية لتحصين البلاد ضمن رؤية التنمية والازدهار، وأشار إلى أن الامارات تشدد على الحاجة لتعزيز التضامن بين دول مجلس التعاون.

مصادر سياسية اعتبرت تصريحات الوزير الإماراتي أنور قرقاش الأخيرة، تأتي في اطار الاختلافات المستمرة مع السعودية، حول الملف اليمني، خصوصا بعد التقارب السعودي القطري، حيث ان المملكة دخلت المصالحة دون التشارو مع ابو ظبي.

ومع تصريحات قرقاش، بعثت الامارات الرسالة المطلوبة الى السعودية عبر، مواقف نارية اطلقها رئيس المجلس الانتقالي في اليمن عيدروس الزبيدي المدعوم اماراتيا، عبر وسائل اعلام ابو ظبي، يدعو فيها الى انفصال الجنوب عن اليمن، بعد ان غابت هذه الدعوات سابقا، لضرورات العلاقة السعودية الاماراتية.

ويرى البعض الاخر، ان الأعلان الاماراتي يعد ورقة ضغط على السعودية للحصول على المزيد من النفوذ في الجنوب، خاصة وان ابوظبي تلعب دورا رئيسيا من خلال دعم القوات التابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي، والقوات المشتركة التابعة للسلفيين، وطارق صالح في الساحل الغربي.

الإعلان الإماراتي الجديد، ليس الاول من نوعه، بل الثالث بعد أن أعلنت عام 2019 ، سحب جنودها بشكل جزئي من اليمن، ثم سحب المزيد من جنودها العاملين هناك في العام الماضي.

وتسيطر الامارات عبر ميليشيات الانتقالي على مناطق واسعة من الجنوب، وبينها عدن وعلى جزيرة سقطرى، وتدور بين هذه الميليشيات، وتلك المحسوبة على السعودية معارك مستمرة، غالبا ما تنتصر فيها الامارات.

من جانبه غرد وزير الخارجية الاماراتي انورقرقاش عبر صفحته الرسمية على موقع تويتر: “هذيان الأخ خالد العطيّة لا يستحق الرّد”، على حد تعبيره.

ودعا وزير الخارجية البحريني السابق الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي نايف فلاح الحجرف إلى السعي لوضع حد لما وصفه بـ”الكذب والهذيان”، تعليقا على تصريحات قطر عن “الغزو”.

وقال الشيخ خالد بن أحمد، في تغريدة عبر حسابه على تويتر: “ألا يتوجب على الأمين العام لمجلس التعاون أن يسعى لوضع حد لهذا الكذب والهذيان المتكرر”، مرفقا خبر CNN بالعربية عن تصريحات وزير الدولة القطري لشؤون الدفاع الشيخ خالد العطية عن خطة غزو قطر.

أمير قطر : حل الأزمة الخليجية يبدأ برفع الحصار

اكد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير قطر، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، أن رفع الحصار عن قطر من قبل السعودية والإمارات والبحرين ومصر أول إجراء لحل الأزمة الخليجية.

وصرح الشيخ تميم في كلمة ألقاها اليوم الثلاثاء عبر الفيديو أمام الدورة الـ75 للجمعية العامة للأمم المتحدة: “بعد مرور أكثر من ثلاث سنوات على الحصار الجائر غير المشروع على دولة قطر، فإننا نواصل مسيرة التقدم والتنمية في شتى المجالات”. وقال آل ثاني: “ورغم الحصار عززت قطر مشاركتها الفعالة في العمل الدولي المتعدد الأطراف لإيجاد حلول لأزمات أخرى







اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.