قرار قضائي في العراق يصفه التجار بمحاولة “شرعنة” الرشاوي

قرار قضائي في العراق يصفه التجار بمحاولة "شرعنة" الرشاوي
0

بسبب قرار قضائي بالعراق يهدد ب “اتخاذ الإجراءات القانونية بحق كل من تسبب بالضرر بالاقتصاد الوطني من تجار العملة الأجنبية أو التجار المحتكرين للبضائع”، الكثير من الجدل والمخاوف داخل السوق العراقية المضطربة أصلا.

وصرح عدد من التجار العراقيين بان هذا القرار يمنح وزارة الداخلية صلاحيات غير محدودة لمحاسبة التجار من دون أن يضع ضوابط أو تعريفا للمخالفين أو “من يتسبب بالضرر للاقتصاد الوطني” كما يقول سلام البندر، التاجر في سوق الشورجة الكبير في بغداد.

ويضيف قائلا “من غير الممكن أن يترك تعريف المتسببين بالضرر لشرطة وزارة الداخلية، لأن هذا يعني مزيدا من الضرر للأسواق”.

وقد تعرضت السوق العراقية لضربة كبيرة بعد قرار الحكومة تخفيض قيمة العملة، الأسبوع الماضي، مما أدى إلى ارتفاع أسعار المواد المستوردة من الخارج بشكل كبير وسبب خسائر كبيرة للتجار والمستهلكين.

زيادة على تخفيض الحكومة لقيمة العملة بمقدار 20 بالمئة تقريبا، لتقليل النفقات الكبيرة التي تنوء بها الموازنة بعد انخفاض واردات النفط.

وقال بيان للبنك المركزي العراقي إن السعر الجديد للدينار مقابل الدولار الأميركي حدد بـ 1450 دينارا بدلا من السعر السابق البالغ 1190 دينارا عراقيا لكل دولار أميركي.

ويبلغ حجم موازنة العراق لعام 2021، بحسب النسخة التي سربت مسودتها من البرلمان العراقي أكثر من 150 ترليون دينار عراقي، أي أكثر من 100 مليار دولار أميركي، وهو مبلغ يعتبر كبيرا خاصة وأن الكثيرين توقعوا أن تكون موازنة هذا العام، الذي شهد في العراق صعوبات مالية كبيرة، أكثر تحفظا.

وقال القرار الصادر عن مجلس القضاء الأعلى مساء الثلاثاء إن على وزارة الداخلية “الإيعاز إلى مديريات الشرطة المختصة لإجراء جولات تفتيشية لمحال بيع الجملة وأماكن بيع العملة الأجنبية لضبط المخالفين للقانون”.

نتائج القرار القضائي :

يقول القانوني العراقي سلام الخطيب إن “القرار قد يسبب المشاكل فعلا في السوق العراقية التي تعاني أصلا من عدم الاستقرار”.

ويضيف الخطيب إن “القرار استهدف من سبب الضرر بالاقتصاد العراقي من تجار العملة، لكن في الحقيقة فإن البنك المركزي قد سبب حتى الآن ضررا كبيرا بالاقتصاد بسبب إجراءاته التي لم يتحضر لها السوق”.

وقال مصدر في الشرطة الاقتصادية التابعة لوزارة الداخلية إن “مفارز الشرطة لم تنفذ الأمر القضائي حتى الآن”، ويضيف أن “من غير الممكن أن تسبب الشرطة الاقتصادية أي ضرر للسوق في حال تم تنفيذ القرار فعلا لأن المتهمين سيكون من حقهم اللجوء للقضاء لمقاضاة أي أحد يضر بأعمالهم عمدا”.

لكن رؤوف حسين، صاحب شركة لبيع الأوراق المالية في بغداد يقول إن “الفساد الموجود في الدولة العراقية يعني أن القضاء منح الشرطة سلاحا ممتازا لجبي الرشاوى من التجار وتهديدهم بالسجن”.

المصدر :الحرة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.