قره باغ .. اتفاق لوقف إطلاق النار بين أذربيجان وأرمينيا

وقف إطلاق النار في قره باغ
0

بعد معارك مطولة ، وقتلى و جرحى ، اتفق وزيرا الخارجية في أذربيجان و أرمينيا على وقف إطلاق نار في ” قره باغ ” ، بعد محادثات شهدت وساطة روسية .

وحسب البيان الذي نشرته الخارجية الروسية فإن إطلاق النار سيدخل حيز التنفيذ منتصف اليوم السبت ، في تمام الساعة الثانية عشر .

وذكر البيان “أذربيجان وأرمينيا، ستباشران و بوساطة الرؤساء المشاركين في مجموعة مينسك التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، وعلى أساس المبادئ الأساسية للتسوية، مفاوضات موضوعية بهدف التوصل إلى تسوية سلمية في أقرب وقت ممكن”.

كما جرى الاتفاق على البدء الفوري بتبادل الأسرى والمعتقلين بين الطرفين ، إضافة إلى جثث القتلى في منطقة قره باغ تحت إشراف الصليب الأحمر .

وتمت المباحثات التي استمرت لعشر ساعات متواصلة ، في العاصمة موسكو تحت وصاية روسية بحضور سيرغي لافروف وزير الخارجية ، وفقاً لما ذكرته قناة روسيا اليوم .

و بعد عمليات كر وفر على جبهة القتال الحامية في منطقة قره باغ الحدودية بين أذربيجان و أرمينيا ، بدأ الطرفان بتراشق الاتهامات حول من قام بإشعال فتيل الحرب .

حيث أعلنت وزارة الدفاع الأذرية في بيان لها أن ” الجيش الأرمني قام باستفزازات واسعة على طول خط المواجهة، عند حوالي الساعة السادسة صباحا، وفتح نيران مدافع كبيرة وقذائف هاون على مواقع الجيش الأذربيجاني والمناطق المدنية”.

وأضافت ”  أن الجيش الأذربيجاني قرر إطلاق هجوم معاكس على طول خطة الجبهة، للرد على الهجوم الأرميني” على المنطقة الحدودية المتنازع عليها .

مشيرةً إلى أن ” القوات الأذرية تمكنت من تدمير عدد كبير من المرافق والمركبات العسكرية الأرمينية في عمق خط الجبهة، بينها 12 منظومة صواريخ مضادة للطائرات من طراز “OSA”.

ومن الناحية الأخرى قامت أرمينيا باتهام أذربيجان بالاعتداء على المناطق السكنية في المنطقة إَضافة إلى استهداف مدارس ومرافق صحية مما أدى إلى وفاة سيدة وطفل إصابات عديدة ، على حسب قولها ، وفقاً لما ذكرته قناةcnn .

وقالت وزارة الدفاع الأرمينية أن ” قواتها أسقطت طائرتي هليكوبتر وثلاث طائرات مسيرة لأذربيجان ردا على هذا الهجوم ” .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.