قطر تدعو دول الخليج إلي الحوار مع إيران

0

دعا وزير خارجية قطر الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، دول الخليج العربية بالدخول في حوار مع إيران، لافتاً إلى أن هذا هو الوقت المناسب للدوحة للتوسط في المفاوضات.

وقال وزير الخارجية القطري في مقابلة مع تلفزيون بلومبرغ:” أن دول مجلس التعاون الخليجي لديها أيضا نفس الرغبة”.

وأضاف الوزير:”إن حكومته تدعم المناقشات الجارية بين إيران وكوريا الجنوبية للإفراج عن ناقلة نفط احتجزها الحرس الثوري الإيراني مطلع هذا الشهر”.

كما أشار الوزير القطري، إلي إن قطر ستسهل المناقشات بين إيران والولايات المتحدة، إذا طُلب منها ذلك وستدعم من يتم اختياره لتلك المهمة.

وأكد محمد عبدالرحمن آل ثاني، رغبة بلاده في الإصلاح بين واشنطن وطهران، و تحقيق الإنجاز، و التوصل إلى اتفاق بين الجانبين، بحسب ماذكر في موقع سبوتنيك بالعربي.

طالب رئيس حكومة قطر، الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني، دول مجلس التعاون الخليجي،ان تضع تشريعات تصون الاستثمارات المشتركة تفاديا للكوارث التي سببتها الأزمة الخليجية.

ونشر رئيس مجلس الوزراء في قطر سلسلة تغريدات عبر “تويتر” قال فيها “بعد المصالحة الخليجية والمصرية، يجب التركيز على الجوانب الاقتصادية والاستثمارية في ظل الظروف الاقتصادية الحالية لدول المنطقة. فهناك فرص واعدة في بعض هذه الدول”.

وأكد أن “الأمر يحتاج إلى تشريعات قانونية مناسبة لتحصين الاستثمارات حتى لا تتعرض لأي إشكالات معوقة مثلما حصل من بعض الدول التي قاطعت قطر، فأصبحت الاستثمارات في مهب الريح”.

ونوه على أن “المصالح المشتركة تقتضي إبعاد الاستثمارات عن أي تأثيرات سياسية سلبية وأن يرسخ احترام الاستثمارات بوجود التشريعات التي تحمي الاستثمار قانونيا”.

وتابع قائلا “هذا الموضوع بحاجة إلى وقت وجهد لإقناع المستثمر وتشجيعه بعد بعض الشواهد السلبية التي لمسناها أثناء الخلاف المؤسف”، بحسب ماذكر في موقع روسيا اليوم.

وفي سياق الصلح مع قطر ايضا، إستئنفت السلطات السعودية، الحركة التجارية بينها وبين دولة قطر، بعد انقطاع دام لمدة ثلاثة سنوات، حيث وصلت عدد من الحاويات التجارية القادمة من الدوحة.

وأكد ميناء الملك عبد العزيز بالدمام عبر تويتر، أنه “تم استئناف الحركة التجارية بين المملكة وقطر بوصول 27 حاوية من ميناء حمد”، وفقا لموقع روسيا اليوم.

وفي لحظات امتزجت بإحساس الفرح الذي تغلفه الدموع، شهد مطار الملك خالد الدولي بالعاصمة السعودية الرياض، الأسبوع الماضي، وصول أول طائرة ركاب قطرية منذ ما يزيد عن الثلاث سنوات.

وضجت صالة استقبال مطار الملك خالد بالفرحة عقب وصول الطائرة القطرية، حيث التأمت مرة أخرى العائلات الواحدة الموزعة بين البلدين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.