قطر.. عودة تدريجية لفتح المحال التجارية وحالات الإصابة بكورونا في تزايد

جانب من دولة قطر المصدر الحرة
0

قررت العديد من الدول كالمملكة العربية السعودية والإمارات وبعض الدول العربية الآخرى فتح بعض المحلات التجارية والخدمية وتقليل ساعات الحظر، وذلك فيما يتعلق بجائحة فيروس كورونا والذي سيطر على العالم بشكل كبير .

حيث أن حكومات بعض الدول العربية رات بأن السيطرة على الفيروس تقتضى بعض الإجراءات الصارمة تجاه مواطنيها، وهو ما حدث بالفعل خلال الفترة الماضية وتحديداً شهر رمضان والأسابيع التي سبقته في انتشار الجائحة في الشرق الأوسط .

تخفيف التدابير في قطر

ولكن الآن الوضع أصبح مختلف قليلاً إذ أن الحكومة القطرية قامت بتخفيف التدابير الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا، وذلك بعد أن أصدرت الحكومة القطرية ممثلة في وزارة التجارة والصناعة بعض القرارات الجديدة .

حيث قررت السلطات القطرية تحديد ساعات العمل في المحال التجارية والخدمية، والتي من المقرر ان تستأنف نشاطها غداً الأحد .

ساعات العمل

وكانت وزارة التجارة والصناعة في قطر قد حددت في بيان صدر أمس الجمعة، ساعات عمل المحلات التجارية والخدمية في البلاد، والتي تبدأ من الساعة السابعة صباحا إلى الواحدة مساءً .

وأشارت إلى وجود استثناءات من قرار تحديد أوقات العمل؛ وذلك لضمان استمرار عمل بعض القطاعات والأنشطة الحيوية بتقديم خدماتها للمستهلكين والعملاء .

وأوضحت الوزارة بأن الاستثناءات تشمل: المخابز، ومنافذ بيع المنتجات الغذائية والسلع الاستهلاكية والتموينية، والمجمعات التجارية، ومحال السوبر ماركت والبقالات، ومحال بيع الخضراوات والفواكه، بجانب المطاعم والتي تعمل من أجل توصيل الطلبات الخارجية فقط .

استثناءات صحية

وشملت الاستثناءات في قطاع الصحة الصيدليات، وفي قطاع السيارات محطات البترول وورش صيانة السيارات التابعة للوكالات المختلفة في البلاد .

كما اشترطت الوزارة القطرية على كافة الشركات والأنشطة التجارية والخدمية المختلفة  الالتزام التام بسياسات وزارات التجارة والصناعة، والتنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، والصحة العامة .

وذلك بشأن الإجراءات التي يجب اتخاذها في مكان العمل وسكن العمال لحمايتهم والحد من انتشار فيروس كورونا في البلاد .

الجدير بالذكر أن مطلع مايو الجاري، أصدر مجلس الوزراء القطري قرارا بإغلاق المحال وإيقاف جميع الأنشطة التجارية حتى 30 من الشهر نفسه، وهو الموافق اليوم السبت .

وفي أبريل الماضي، قررت قطر إغلاق المحال وإيقاف جميع الأنشطة التجارية يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع، للحد من تفشي كورونا أو كوفيد 19 .

وبلغت عدد الإصابات بالكورونا في دولة قطر حتى امس الجمعة بحسب بيان وزارة الصحة في البلاد إلى 52 ألفا و907، بينها 36 وفاة، و20 ألفا و604 حالات تعاف .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.