قمة الأهلي والزمالك بعيون السينما المصرية

قمة الأهلي والزمالك بعيون السينما المصرية \ النهار
0

لم تفوت السينما المصرية تسليط الضوء على قمة الكرة المصرية بين الغريمين الأهلي والزمالك على امتداد تاريخها، من واقع عكسها لجانب هام للغاية لدى كثير من المصريين.

وتناول موقع (في الفن) المصري، كيف لعبت الأفلام السينمائية دورًا في نقل صورة مدى عشق الجماهير للعبة كرة القدم، سيما بين الغريمين التقليدين في مصر.

وغدًا الجمعة ستقف مصر على أقدامها في انتظار ما ستؤول إليه نتيجة قمة الأهلي والزمالك في المباراة النهائية لدوري أبطال إفريقيا والتي ستجرى بإستاد القاهرة الدولي بدون حضور جماهيري.

ومن خلال المساحة التالية نتناول أهم الأفلام السينمائية التي تناولت جانب من الصراع الجماهيري لكلا الفريقين.

فيلم غريب في بيتي

صدر الفيلم في العام 1982 بطولة النجم الراحل نور الشريف، الذي جسد شخصية نجم بفريق الزمالك، يضع جمهور القلعة البيضاء آماله عليه للانتصار على الغريم التقليدي النادي الأهلي.

وشاركت النجمة الراحلة سعاد حسني في تأدية دور البطولة رفقة نور الشريف.

فيلم معبودة الجماهير

الفيلم صدر في العام 1967 بطولة النجم الراحل عبد الحليم حافظ، وأظهر الصراع القديم بين جماهير كرة القدم المصرية جول ناديي القمة الأهلي والزمالك.

وحينما تم سؤال عبد الحليم حافظ في إحدى المشاهد عن هوية الفريق الذي ينتمي إليه رد عليهم بانه “زمهلكاوي”.

وشاركت النجمة شادية في البطولة رفقة زينات صدقي ويوسف شعبان.

فيلم عالم عيال عيال

ظهر مشهد في فيلم عالم عيال عيال بين مجموعة من الأطفال بعضهم يرتدون ملابس النادي الأهلي، والبعض الآخر يرتدي ملابس نادي الزمالك، ويتشاجران سويًا للدفاع عن حق النادي، الذي يشجعونه، في الفوز على غريمه.

والفيلم من بطولة رشدي أباظة، وسميرة أحمد، وسهير رمزي، وسمير صبري، ومن تأليف يوسف عوف، وإخراج محمد عبد العزيز، وإنتاج سميرة أحمد عام 1976.

رجل فقد عقله

فيلم من بطولة الفنان الراحل فريد شوقي وكريمة مختار، عرض في العام 1980، حيث ظهر في آخر الفيلم مباراة بين الأهلي والزمالك ومدى التنافس الكبير بين جمهورهما.

الزمهلاوية

هذا الفيلم أوضح مدى التعصب الكبير بين جماهير قطبي الكرة المصرية، موضحًا عدائية كبيرة يكنها كل طرف للآخر، وتم عرضه في العام 2008.

وفي الفيلم ظهر عدد من نجوم الفريقين، منهم: خالد بيبو، محمد شوقي، حسام البدري، عمرو ذكي، عصام الحضري.

وشارك في البطولة عدد من النجوم على رأسهم الفنان الراحل عزت أبو عوف، والفنان صلاح عبد الله، وهالة فاخر، وانتصار، وبشرى، وأحمد عزمي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.