قناة إسرائيلية: السودان يوافق على التطبيع مع إسرائيل

البرهان ونتنياهو المصدر العربي
1

وافقت الحكومة السودانية على التطبيع مع إسرائيل بعد مهلة الـ 24 ساعة التي منحتها الحكومة الأمريكية لاتخاذ قرار الرفض أو القبول، وذلك بحسب ما أوردت قناة إسرائيلية.

وقالت قناة 124 الإسرائيليلة بأن الاجتماع الذي اقامه مجلس السيادة الانتقالي في البلاد وافق على التطبيع مع إسرائيل، وذلك حدث بدون تصريح رسمي من الحكومة السودانية بهذا الشأن .

ومن المتعارف عليه فإن الشق العسكري يؤيد التطبيع مع إسرائيل بشروط معينة، في حين أن الشق المدني لا يوافق على هذا الأمر باعتبار أن الحكومة ليست شرعية .

الجدير بالذكر أن واشنطن أبلغ العاصمة السودانية الخرطوم أمس الأربعاء مهلة مدتها 24 ساعة من أجل اتخاذ موقف من التطبيع مع الحكومة الإسرائيلية .

تطبيع متوقع

وفيالسياق فقد أكد  إيلي كوهين وزير الاستخبارات في حكومة الاحتلال أن الوقائع تشير إلى تطبيع متوقع مع الحكومة السودانية وذلك قبل حلول نهاية عام 2020 .

وقال كوهين في تصريح له “يتوقع أن تتم هذه الخطوة التاريخية قريبا، ربما قبل نهاية العام الحالي ” ، في إشارة منه إلى اتفاقية سلام جديدة .

وبين الوزير الإسرائيلي أن هذه الخطوة يتم العمل عليها منذ وقت طويل من خلال بعثات متبادلة تين الطرفين تعمل بشكل جاد للتوصل إلى اتفاق .

حيث أشارت مصادر مطلعة إلى أن نتنياهو كان قد التقى في وقت سابق عبد الفتاح البرهان   رئيس مجلس السيادة السوداني واتفقا على السعي إلى تطبيع علاقات البلدين .

كما أوضح كوهين “في أعقاب هذه الاتفاقية (مع الإمارات) ستأتي اتفاقيات أخرى مع المزيد من دول الخليج والدول الإسلامية في أفريقيا”.

وأضاف في تصريحه أن ” السودان ليست الوحيدة على هذا الطريق ، ومن المرجح أن تقوم كل من  البحرين وسلطنة عمان باللحاق بالإمارات ” ، وفقاً لموقع DW .

فرصة سلام

وتابع “أعتقد أن البحرين وسلطنة عمان على جدول الأعمال بالتأكيد. بالإضافة إلى ذلك، فهناك في تقديري فرصة بالفعل في العام المقبل لاتفاق سلام مع دول أخرى في أفريقيا وعلى رأسها السودان”.

هذا ويذكر بأن البحرين وعمان أشادتا بالخطوة الجريئة التي قامت بها الإمارات في ” تطبيع ” علاقاتها مع حكومة الاحتلال .

حيث قام ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، بتهنئة الإمارات بالتطبيع مع إسرائيل في اتصال هاتفي مع ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد .

تعليق 1
  1. […] قناة إسرائيلية: السودان يوافق على التطبيع مع إسرائيل […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.