كباشي يُدلي بشهادته أمام لجنة فض الاعتصام غداً

كباشي أمام لجنة التحقيق في فض الاعتصام مصدر الصورة صحيفة الراكوبة
0

يمثل شمس الدين كباشي، عضو مجلس السيادة الانتقالي في السودان، غداً الخميس، أمام لجنة التحقيق في فض اعتصام القيادة العامة.

وأفادت مصادر صحفية بأن كباشي سيدلي بشهادته أمام لجنة التحقيق، بعد أن تم تأجيلها في المره السابقة،  بخصوص فض الاعتصام من أمام القيادة وسط الخرطوم، بحسب ما أورد موقع صحيفة “السوداني”.

هذا وقد نفت لجنة تحقيق فض الاعتصام السودانية ما ورد في بعض وسائل الإعلام عن اعتذار عضو مجلس السيادة شمس الدين كباشي.

وقالت اللجنة في تعميم لها إن ظروفاً موضوعية المحقق معهم بمجلس السيادة دفعت لإعادة الجدولة أو تأخير أو تقديم بعض المستهدفين بالتحقيق.

وفي وقت سابق، ذكرت مصادر صحفية مطلعة أن شمس الدين كباشي عضو مجلس السيادة الانتقالي في السودان، اعتذر عن المثول أمام لجنة تحقيق في فض الاعتصام.

وكان من المنتظر أن يمثل كباشي أمام اللجنة الأسبوع الماضي، كثاني عسكري بعد أن تم استجواب عضو المجلس ياسر العطا، الأسبوع الماضي، بحسب “أخبار السودان”.

إلا أن المصادر أكدت أن كباشي قدم اعتذاره عن المثول لرئيس لجنة فض الاعتصام نبيل أديب.

يذكر أن اللجنة استجوبت الفريق أول ياسر العطا في 3 جلسات، واستغرق استجوابه 7 ساعات، على أن يتم استجواب كباشي غداً، تمهيداً لاستجواب جميع أعضاء مجلس السيادة الانتقالي.

وجرت احداث فض اعتصام القيادة العامة بالخرطوم صبيحة يوم 3 يونيو 2019، مخلفة أكثر من 100 قتيل من المعتصمين، ومئات الجرحى، وعشرات المفقودين.

وينتظر أن يخضع بقية أعضاء المجلس العسكري، وعلى رأسهم رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول عبد الفتاح البرهان، ونائبة الفريق أو محمد حمدان دقلو (حميدتي)، للتحقيق بالأيام القادمة أمام اللجنة.

وتم تكوين لجنة التحقيق الوطنية برئاسة المحامي نبيل أديب في العام الماضي، ومنحها ثلاثة أشهر لتقديم الجناة للعدالة، إلا أنها قامت بتمديد المدة جراء عدم إكمال التحقيقات.

ووصلت آلاف الشهادات للجنة في الأشهر الماضية، وتحصلت كذلك على مئات مقاطع الفيديو المسجلة خلال عملية فض اعتصام القيادة العامة.

وقال نبيل أديب ، رئيس لجنة التحقيق في فض اعتصام القيادة العامة وسط الخرطوم، إنّ “المتورّطين في جريمة فض الاعتصام” على حد قوله، يسعون لاستفزاز اللجنة حتى تقوم بتحقيقاتٍ مستعجلة لا تصل للمجرمين الحقيقيين.

وقال نبيل أديب “إنّ هؤلاء يقفون وراء ما يتردّد من أنباء تتحدّث عن بطء اللجنة وعدم مقدرتها على وضع أيديها على أدّلة الإدانة”، بحسب “أخبار السودان”.

مضيفاً “التحقيقات تسير وفق الخطة الموضوعة لها”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.