كردستان العراق..إغلاق الإقليم لثلاثة أيام لاحتواء تفشي الكورونا

كردستان
0

أعلنت  السلطات في إقليم كردستان شمالي العراق، اليوم الخميس ، عن فرض إغلاق لثلاثة أيام  في مسعى لاحتواء تفشي فيروس كورونا المستجد .

حيث نقلت وكالة الأناضول بيان اللجنة  اللجنة العليا لمكافحة الوباء في الإقليم والذي قالت فيه أن  “منع التنقل بين محافظات إقليم كردستان ومحافظات وسط وجنوب العراق دخل حيز التنفيذ، الخميس”.

كما أشار البيان إلى أن “أيام الخميس والجمعة والسبت، ستشهد حظرا للتنقل بين مناطق إقليم كردستان وبقية مناطق العراق لمواجهة تفشي الوباء” .

والأسبوع الفائت كان قد تقلى  عراقيون جرعات من لقاح شركة «أسترازينيكا» المضاد لمرض كوفيد – 19 بعد أن حصلت البلاد على 336 ألف جرعة، وهي أول شحنة من برنامج كوفاكس العالمي  لتوفير اللقاحات للدول ذات الدخول المنخفض.

وقال وزير الصحة حسن التميمي إن الدفعة الأولى من لقاح «أسترازينيكا» ستوزع على جميع المحافظات، بما فيها منطقة كردستان العراق، وهي جزء من برنامج لتوريد 16 مليون جرعة لشعب العراق.

وحصل العراق على أول جرعات من لقاحات كوفيد – 19 وكانت 50 ألف جرعة من لقاح شركة سينوفاك الصينية ووصلت الجرعات في الثاني من مارس (آذار) كتبرع من الصين. لكن العراق يواجه صعوبات في تلبية الطلب الكبير على اللقاحات.

وبيّن عبد الغني الساعدي مدير عام دائرة صحة بغداد الرصافة «اليوم أكثر من ٣٥ منفذا تلقيحيا في الرصافة و٣٦٦ منفذا تلقيحيا في عموم العراق لاستقبال المواطنين الراغبين بأخذ هذا اللقاح وهناك منصة إلكترونية كذلك معتمدة بإمكان المواطن الكريم أن يسجل اسمه في هده المنصة ويعطى موعد وكذلك مكان التلقيح عن طريق رسالة نصية تصل إلى هاتفه النقال».

وقالت هيام محمد (65 عاما) التي حضرت لتلقي جرعة اللقاح لوكالة رويترز للأنباء «هو لازم الواحد يأخذه حتى يحصن نفسه من هذا المرض الوباء شوية حتى تقل الأزمة هذه لازم ماكو من عنده مفر لازم واحنا عمرنا كبير لازم واحد يأخذ اللقاح حتى يتحصن».

وقال المواطن العراقي دريد نجم «إحنا عشنا بحالة خوف، حالة رعب ما نقدر نطلع ما نقدر نتواصل ويا العالم كلها لهذا أول ما صار اللقاح سجلت على المنصة وجبت ابني وجبت والدتي إجباري وزوجتي جبتهم حتى أخلصهم من هذا القلق النفسي».

وسجل العراق أعلى معدل إصابات يومي عند مستوى أعلى من 6500 إصابة يوم الخميس . وفرضت السلطات حظر التجول ليلا في محاولة لاحتواء انتشار المرض. وتابع عبد الغني «لاحظنا هناك عزوف من بعض المواطنين وكذلك كوادرنا في مؤسساتنا الصحية بأخذ هذا اللقاح وهذا العزوف هو غير صحيح إطلاقا. يجب على المواطن الكريم أخذ هذا اللقاح لأن أخذ اللقاح هو أحد الطريقين المهمين والوحيدين للسيطرة على هذا الوباء وكسر سلسلة انتشاره».

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.