كورونا اليمن .. الأوضاع تزداد سوءًا بشكل سريع

إجراءات احترازية في الشارع اليمني خشية كورونا \ BBC
0

قال مسؤولو صحة محليون وعمال إغاثة وسكان ونشطاء، تحدثوا جميعا بشرط عدم الكشف عن هويتهم، إن الوضع في اليمن جراء تفشي فيروس كورونا “يزداد سوءًا بشكل سريع”.

فتحت جنح الليل ووسط صمت مطبق تنقل الجثث واحدة تلو الأخرى، لتدفن في عدة مقابر شمالي اليمن. والحوثيون يتكتمون على ما يجري، حيث يمنعون التصوير أو حضور الناس، ويطلبون من العاملين في المقابر أن لا يتكلموا.

المصابيح الصغيرة هي عامل الإضاءة الوحيد، بينما كان المعزون يشقون طريقهم نحو المقابر وسط ظلام دامس لدفن جثة مريض بفيروس كورونا. وفي المستشفيات يجري غسل الجثث بالمطهرات، وتكفينها في طبقات من البلاستيك والكتان الأبيض قبل وضعها في حفر بعمق مترين.

تحذيرات من الحديث عن أسباب الوفاة

ووفقًا لما أورده موقع قناة (الحرة) فلا يسمح الحوثيون لأحد بدفن المتوفى سوى حفنة من أقاربه الذين يرتدون الأقنعة والقفازات والملابس الواقية البيضاء.

ولم تسمح السلطات بحضور أعداد كبيرة أو اصطحاب الهواتف، في الوقت الذي يتلقى فيه حفارو القبور وحراس المقابر تحذيرات من الحديث عن أسباب الوفاة.

وطلب منهم أن يقولوا إذا ما سئلوا أن الموتى “جثث مجهولة الهوية من الحرب”، وفقا لعدد من السكان وأحد حفاري القبور.

ولم يتم إبلاغ العائلات بشأن حقيقة وفاة ذويهم وهي فيروس كورونا. ولا يتم نشر نتائج الاختبار على الإطلاق. لكن صلوات الجنازة لا تنقطع يوميا، في الوقت الذي تغمر فيه وسائل التواصل الاجتماعي عبارات التعازي وصور الموتى.

أوضاع معيشية صعبة

وينتشر فيروس كورونا في جميع أنحاء اليمن ، الذي دمرته خمس سنوات من الحرب الأهلية بين الحوثيين الذين يسيطرون على العاصمة صنعاء، ومعظم في شمال البلاد، وقوات الحكومة المدعومة من التحالف الذي تقوده السعودية.

وتسبب القتال في وفاة أكثر من 100 ألف شخص وتشريد الملايين. وتسبب القصف الجوي المكثف في تدمير آلاف المباني، وفي تعطل نصف المرافق الصحية في البلاد التي لا وجود لأطباء في حوالي 18 في المئة من بين 333 مناطقها.

وأدت الحرب إلى انهيار أنظمة المياه والصرف الصحي. وباتت العديد من العائلات، وخاصة ملايين النازحين بسبب القتال، غير قادرة على الحصول على وجبة واحدة في اليوم.

جائحة كورونا

وجاءت جائحة كورونا لتفاقم الخسائر في الأرواح في اليمن ، ما أدى إلى شل النظام الصحي الذي يعاني أصلا من عدم القدرة على إجراء الاختبارات للمصابين.

ولا يوجد في اليمن أكثر من 500 جهاز تنفس و700 سرير في وحدة العناية المركزة، وهناك أسطوانة أكسجين واحدة في الشهر لكل 2.5 مليون شخص.

وفي الشمال الذي يسيطر عليه الحوثيون الذين قاموا بطمس المعلومات حول الفيروس ومعاقبة كل من يتحدث عن تفشيه وروجوا لنظريات المؤامرة، يدعي وزير صحة الحوثي  طه المتوكل، بأن علمائهم يعملون على تطوير علاج لفيروس كورونا لتقديمه للعالم.

أما بالنسبة للأرقام الرسمية الخاصة بالفيروس، فيقول الحوثيون إنهم اكتشفوا أربع حالات فقط لكورونا في المناطق الخاضعة لسيطرتهم، ويرفضون نشر أعداد الإصابات المؤكدة والوفيات.

رعب كورونا

وقال يوسف الحضاري، المتحدث باسم وزارة الصحة الخاضعة للحوثيين “نحن لا ننشر الأرقام للمجتمع لأن مثل هذه الدعاية لها تأثير كبير ومرعب على الصحة النفسية للمواطنين”.

وتأتي تصريحاته بعد شهرين من رسم المتوكل، صورة قاتمة عن استعداد البلاد للتعامل مع الفيروس، قائلاً إنه في مرحلة ما سيتعين على المسؤولين الحوثيين التعامل مع مليون شخص بحاجة إلى دخول المستشفى في فترة شهرين. وقال في جلسة للبرلمان إنه في مرحلة ما، سيتعين على الأطباء الاختيار بين من ينقذون ومن سيتركونه ليموت.

وقال إن هذا “طب ساحات المعارك”.

وتعتقد منظمة الصحة العالمية أن هذا رقم أقل بكثير من العدد الإجمالي للمتضررين من تفشي الفيروس، والذي يقول مسؤولون إنه قد يعوق الجهود المبذولة للحصول على الإمدادات الطبية اللازمة لاحتوائه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.