كورونا في الدول العربية .. بلغة الأرقام الفيروس يواصل الانتشار

إجرءات احترازية في الدول العربية خشية تفشي كورونا \ Al Jazeera
0

من خلال التقرير التالي سنتعرف على آخر مستجدات انتشار فيروس كورونا المستحدث في الدول العربية ومدى الأضرار التي خلفها في الأرواح.

حيث تعد الدول العربية الأقل تضررًا من أزمة وباء كورونا القاتل حتى الآن، تواصل الجهات المختصة تنفيذ إجراءات استثنائية للحد من انتشاره، أملاً في تقليل عدد الإصابات والوفيات.

موريتانا لا وفيات

وفقًا لموقع (عربي 21) فقد أعلن وزير الداخلية واللامركزية الموريتاني محمد سالم ولد مرزوك، مدينتي نواكشوط وكيهيدي، بؤرتين لفيروس كورونا المستجد.

وأضاف في بيان أمس الأحد، أنه “تم حصر الحركة والتنقل بالنسبة للمدينتين في نطاق محيطيهما الحضريين تفاديا لانتشار الفيروس بين السكان”.

وسجلت في موريتانيا 3 حالات إصابة بكورونا، فضلا عن شفاء حالتين، ولم ترصد أي وفيات حتى الآن.

ارتفاع في فلسطين

ارتفعت أعداد الإصابات المسلجة بفيروس كورونا في الأراضي الفلسطينية إلى 115 حالة بعد تسجيل 6 حالات جديدة.

وفي قطاع غزة، قال المتحدث باسم وزارة الصحة أشرف القدرة إنه “لا يوجد أي إصابات جديدة بفيروس كورونا؛ بخلاف 9 حالات التي أعلن عنها سابقا”، مضيفا أننا “نتابع عن كثب الوضع الصحي للمستضافين في مراكز الحجر الصحي، الذين يشكلون بوعيهم ومسؤولياتهم الأخلاقية والوطنية صمام الأمان، لتحصين المجتمع”.

الأردن على أتم الاستعداد

قال وزير الصحة الأردني سعدي جابر، إن بلاده لم تدخل مرحلة الخطر في ما يتعلق بانتشار فيروس كورونا المستجد، مشيرا إلى أن فرق الرعاية الصحية في البلاد مستعدة ومدربة بشكل جيد.

وأكد في مقابلة مع شبكة “سي.إن.إن” الإخبارية الأمريكية أن الأردن قد يتمكن من احتواء فيروس كورونا في غضون أسبوعين أو ثلاثة أسابيع في حال استمرت الجهود الرامية لمواجهة الجائحة.

وفي تطور لاحق، بدأت السلطات الأردنية الإثنين، عملية إخلاء المحجور عليهم صحيًا فى فنادق عمان والبحر الميت البالغ عددهم نحو 5000 شخصا، بينهم الأميران حسين ومحمد ابنا الأمير طلال بن محمد.

وفاة أول طبيب بمصر

قالت مصادر بوزارة الصحة المصرية، إنها سجلت وفاة أول طبيب في البلاد، إثر إصابته بفيروس كورونا المستجد.

ونقلت صحيفة اليوم السابع عن تلك المصادر قولها، إن الدكتور أحمد اللواح، أستاذ ورئيس قسم التحاليل الطبية بجامعة الأزهر، توفى الإثنين بمستشفى أبو خليفة بالإسماعيلية، أحد مستشفيات العزل للحالات المصابة كأول طبيب بمصر يتوفى مصابا بكورونا.

وكانت وزارة الصحة والسكان قالت إن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى يوم أمس الأحد، هو 609 حالات من ضمنها 132 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفى العزل، و40 حالة وفاة.

حالة وفاة في المغرب

أعلنت وزارة الصحة المغربية، المغرب، الإثنين، ارتفاع وفيات كورونا إلى 27 والإصابات إلى 516 في عموم البلاد.

وقال الموقع الرسمي الخاص بفيروس كورونا بالمغرب، إنه “تم تسجيل37 إصابة جديدة بينهم حالة وفاة، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 516 والوفيات إلى 27؛ في حين بلغ عدد المتعافين من الفيروس 13 شخصا”.

السودان وفاة ثانية

أعلنت السلطات الصحية في السودان، فجر الإثنين، عن تسجيل ثاني حالة وفاة جراء الإصابة بفيروس كورونا المستجد(كوفيد-19).

والأحد، أعلن السودان، عن ارتفاع الإصابات بالفيروس إلى 6 حالات بعد رصد إصابة لشخص قادم من دولة الإمارات.

وفي 13 مارس الجاري، أعلن السودان عن أول إصابة بالفيروس لخمسيني عائد من الإمارات، وذلك بعد يوم من وفاته.

وفاة في قطر

أعلنت وزارة الصحة القطرية، الأحد، عن تسجيل 44 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) خلال الـ24 ساعة المنقضية، ليصل العدد الإجمالي إلى 634 حالة، مشيرة إلى تسجيل 3 حالات شفاء ليرتفع إجمالي المتعافين إلى 48.

وأفادت الوزارة في بيان صادر عنها، بأن “بعض حالات الإصابة الجديدة ترتبط بالمسافرين الذين عادوا إلى دولة قطر والحالات الأخرى تعود لمخالطين لحالات سابقة كان قد تم تشخيص إصابتها بالفيروس”.وحتى الآن لم تسجل قطر سوى حالة وفاة واحدة جراء الإصابة بالوباء.

تونس 34 إصابة جديدة

قالت وزارة الصحة التونسية، إنه تم تسجيل 34 إصابة جديدة بكورونا رفعت الإجمالي إلى 312، توفي منهم 8″.

وفاتان بالإمارات

سجلت الإمارات الإثنين، حالتي وفاة و41 إصابة جديدة نتيجة فيروس كورونا “المستجد”، وقالت وزارة الصحة إنه بعد تسجيل حالتي وفاة جديدة، يصل مجمل حالات الوفاة بسبب الفيروس إلى 5.

السعودية شفاء 22 حالة

من جهاتها، أعلنت وزارة الصحة السعودية الاثنين، تسجيل 154 حالة جديدة مصابة بفيروس كورونا ليصل إجمالي الإصابات في المملكة إلى 1453.

وكشفت أيضا في مؤتمر صحفي، عن شفاء 22 حالة مصابة بالفيروس ليصل عدد المتعافين إلى 49، مضيفة أنها لم تسجل أي حالة وفاة جديدة.

سلطنة عمان

أعلنت وزارة الصحة العُمانية الاثنين، تسجيل 12 حالة إصابة بفيروس كورونا، ليصبح العدد الكلي للحالات المسجلة في السلطنة 179 حالة.

وأشارت الوزارة في بيان، إلى وجود 29 حالة متماثلة للشفاء.

وفاة أول طبيب بالجزائر

وكما هو حال الدول العربية في تعاملها مع ازمة فيروس كورونا المستحدث، أعلنت السلطات الجزائرية الاثنين، تسجيل أول حالة وفاة لطبيب جزائري بعد إصابته بفيروس كورونا “المستجد”، في ولاية البليدة جنوب العاصمة.

وقالت مستشفى “فرانس فانون” الحكومي بمدينة البليدة، في بيان على “فيسبوك”: “عائلة الجراحين بالجزائر في حداد، البروفيسور سي أحمد مهدي، في ذمة الله”.

والأحد، ذكرت المستشفى، في بيان، أن “الطبيب سي أحمد مهدي، يصارع فيروس كورونا وطلبت الدعاء له”، ردا على أنباء تحدثت عن وفاته.

ويشغل مهدي، منصب رئيس قسم الجراحة بمستشفى “فرانس فانون”، الذي يضم أكبر عدد من المصابين بكورونا في البلاد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.