كورونا في الهند تضاعف أسعار البصل في مصر 166%

ارتفاع أسعار البصل في مصر \ Ahram Online
0

ارتفعت أسعار البصل بالسوق المحلي في مصر لتصل إلى 8 جنيهات (نصف دولار أمريكي) للكيلو الواحد، بعدما كانت 3 جنيهات في بداية الموسم، بزيادة بلغت 166%.

وبحسب موقع تلفزيون (العربي الجديد) فقد أرجع التجار زيادة أسعار البصل في مصر إلى وجود ارتفاع في الطلب تقابله ندره في المعروض، مؤكدين على انخفاض الإنتاج هذا الموسم جراء التغيرات المناخية.

وأكد التجار زيادة الطلب على البصل المصري بعد تفشي جائحة كورونا في العالم، مما قلل من الكمية المتوفرة في الداخل.

وتعتبر الهند ثالث أكب الدول المصدرة للبصل على مستوى العالم، لكنها حظرت عملية التصدير بعد شهر سبتمبر الماضي نتيجة قلة المعروض.

كما أن أزمة كورونا كان لها تأثيرها على إنتاج البصل في الهند هذا الموسم، حيث يعتبر البطل الهندي أكبر المنافسين للبصل المصري في أسواق الخليج.

وقال تاجر الجملة عمرو أبو الذهب إن ارتفاع أسعار البصل في مصر خلال الفترة الحالية إلى نحو 2000 جنيه للطن، حيث بلغ سعر الجملة 6 آلاف جنيه من 4 آلاف في السابق.

ويؤكد أبو الذهب بأن السيول التي ضربت مصر في فصل الشتاء الماضي كان لها أثرها في الإنتاجية، بالإضافة للطلب المتزايد على البصل عالميًا.

فقد 90 ألف فدان

على صعيد آخر، صرح رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، أن مصر فقدت 90 ألف فدان من الأراضي الزراعية منذ سنة 2011، مؤكداً على أن الدولة تبذل جهودها لوضع حد لهذا النزيف تفاديا لعواقبه الخطيرة.

وطالب رئيس مجلس الوزراء المصري، إلى استصلاح الأراضي في الصحراء، من اجل تعويض هذه الخسارة ومرافقة هذه العملية بتوفير بنية تحتية قوية.

كما صرح مدبولي:”التوجه يقتضي موارد معتبرة حيث كلفة استصلاح الفدان عالية وتصل إلى 200 ألف جنيه، فضلا عن كونها تستغرق وقتا طويلا”.

واشار إلى أن ” الإهمال والتعدي على الأراضي الصالحة للزراعة في مصر بإنجاز مشاريع عمرانية عليها في استنزاف المساحات الفلاحية عبر البلاد، مما أدى إلى تدخل السلطات للتصدي لهذه التصرفات. وسبق للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أن دعا المواطنين إلى المحافظة على ما بقي من أراض صالحة للزراعة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.