كورونا في ليبيا.. 596 إصابة جديدة وحالتي وفاة

الوضع الوبائي في ليبيا مصدر الصورة/ العين الإخبارية
0

كشف المركز الوطني لمكافحة الأمراض تسجيل 596 إصابة جديدة بفيروس كورونا في ليبيا.

كما كشف المركز عن تسجيل 865 حالة شفاء من الفيروس، وحالتي وفاة فقط، في الـ24 ساعة الماضية، وفقاً لـ “بوابة إفريقيا الإخبارية”.

هذا وقد وصل تراكمي الإصابات بكورونا في ليبيا إلى 110465حالة 20703 إصابة، وحالات الشفاء إلى 88062 حالة شفاء، بينما وصل تراكمي الوفيات إلى 1700  حالة وفاة، منذ بدء الجائحة في ليبيا، مارس الماضي.

وفي سياق متصل تسعى الجهات الصحية في ليبيا للحصول على مليوني جرعة من لقاح فيروس كورونا المستجد خلال الفترة المقبلة.

وأكدت اللجنة العليا لمكافحة جائحة كورونا في ليبيا، في وقت سابق، أنها بدأت في الإجراءات الخاصة لتوريد أولى دفعات لقاح كورنا بعدد مليوني جرعة، وفقًا لـ(العرب اليوم).

وكشفت اللجنة على فتحها اعتماد مالي للمركز الوطني للأمراض بغرض استيراد أولى جرعات اللقاح.

وبدورها أكدت وزارة الصحة في الحكومة الليبية عن وصول لقاح كورونا مطلع شهر فبراير القادم، وسيتم تحديد الفئات الأولى التي ستحصل عليه .

حيث نقلت وكالة الأنباء الليبية 24 بيان وزير الصحة الليبي سعد عقوب الذي قال فيه أن “استلام اللقاح الخاص بفيروس كورونا سيكون مطلع فبراير من العام القادم”.

وبين أن  “اللقاح سيوزع بعد إعداد كافة الترتيبات اللازمة بسلسلة التبريد الخاصة للحفاظ على جودة اللقاح الذي تنوي الوزارة شراءه وضمان وصوله إلى الفئات المستهدفة” .

كما أضاف عقوب أن” سيتم تحديد الفئات حسب الأولوية ووضع آلية للوصول إليها بطريقة عملية وعادلة وإنشاء نظام لتتبع عملية التلقيح بتفاصيلها”.

وفي سياق متصل، أثارت منظمة الصحة العالمية الجدل على شبكات التواصل الاجتماعي، بعدما نشرت صورة لوصول مساعدات إلى ليبيا عبر طائرة مملوكة لشركة طيران “أجنحة الشام” الموضوعة على قائمة العقوبات الأميركية.

وتضم المساعدات أكثر من 16 طن من الأدوية والمستلزمات الطبية التي نقلت من مستودعات المنظمة في دبي إلى مطار بنينا الدولي في بنغازي، وفق تغريدة للمنظمة على حسابها في تويتر، والتي أرفقت بصورة لطائرة تابعة لشركة أجنحة الشام.

ونقلت وسائل إعلام محلية، عن ممثلة منظمة الصحة العالمية في ليبيا إليزابيث هوف، قولها إن هذه الإمدادات ستكون مخصصة لدعم منشآت الرعاية الصحية، وتعزيز قدراتهم لمواجهة أزمة فيروس كورونا المستجد.

وتحدث مغردون أن هوف التي تم تعيينها في 2019 كممثلة للمنظمة، كانت قد عملت في سوريا، وكانت ممثلة لمنظمة الصحة العالمية هناك لمدة 14 عاما، وفقًا لموقع قناة (الحرةالإخبارية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.