لبنان.. اندلاع الحرائق في منطقة جبل مشغرة

لبنان.. اندلاع الحرائق في منطقة جبل مشغرة
0

اندلع حريق هائل مساء اليوم الجمعة في جبل مشغرة في لبنان ، وسارع عناصر من الجيش والدفاع المدني والاهالي، إلى العمل على محاصرة النيران.

و في ظل الظروف الصعبة نظرا لوعورة المنطقة وصعوبة اخماد الحريق، اتسعت دائرة النيران، بفعل الرياح، وطالت ألسنة اللهب العديد من المنازل على أطراف البلدة من جهة جبل مشغرة قرب حي المنشية في الحارة الفوقا، بالإضافة إلى أشجار السنديان المعمر، وانضم إلى مكافحي الحريق عناصر من الهيئة الصحية الاسلامية والبلدية ومتطوعون.

وناشد أبناء المنطقة كل من يستطيع المساعدة التدخل، مطالبين قيادة الجيش بارسال مروحية للمساهمة في عمليات إخماد الحريق.

قدرة لبنان على مواجهة الحرائق

يعاني لبنان من عجز وضعف في قدرة الدفاع المدني والإطفاء على مواجهة الحرائق الكبيرة، وبرز ذلك في صيف 2019 مع

فضيحة الطائرات المخصّصة لإخماد الحرائق المتوقفة في مطار بيروت بسبب عدم توافر الأموال للصيانة، والتي باتت خردة على الرغم من شراءها عام 2009 بغرض استخدامها لإطفاء الحرائق الضخمة.

ومازال التركيز والاعتماد حتى اليوم في مراكز الإطفاء والدفاع المدني على العنصر البشري، من خلال استقدام المتطوعين الشجعان القادرين على تلبية المهمات بأبسط المعدات.

حرائق لبنان في صيف 2019

وشهد لبنان عام 2019 سلسلة من حرائق الغابات ناهزت 100 حريق بحسب الدفاع المدني اللبناني، كانت واحدة من أعنف الحرائق التي تعرض لها لبنان، اندلعت يوم الأحد 13 أكتوبر ليلًا، وانتشرت على مساحات واسعة بغابات لبنان وأتت على مساحات كبيرة من الغابات والمناطق السكنية في كل من منطقة الشوف وإقليم الخروب بيروت. ومن ثم توسعت لاحقا لتشمل مناطق أخرى، فيما أتت النيران على أربعة منازل وأحرقتها بالكامل. وتم توجيه السكان نحو إخلاء منازلهم خوفا من الاختناق وفقدان حياتهم.

أودت الحرائق بحياة مدني على الأقل في منطقة الشوف أثناء تطوعه لمساعدة فرق الإطفاء على إخماد حريق. وبلغت كثافة سحب الدخان جراء الحرائق حد تغطية مداخل بيروت والشوف.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.