لبنان .. مصطفى أديب يعتذر عن تشكيل الحكومة الجديدة

مصطفى أديب يعتذر عن تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة \ The Current Knowledge
0

أعلن رئيس الوزراء اللبناني المكلف مصطفى أديب ،اليوم السبت، اعتذاره عن تشكيل الحكومة الجديدة.

وقال أديب، في مؤتمر صحفي له، إن التوافق الذي قبل على أساسه مهمة تشكيل الحكومة اللبنانية لم يعد موجوداً، وذلك وفقًا لما نشره موقع (العين الإخبارية).

وأضاف: “أبلغت جميع الكتل السياسية اللبنانية أني لست بصدد اقتراح أي أسماء تشكل استفزازًا لأي طرف مهما بلغت كفاءتها”.

وأشار إلى أن مبادرة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لدعم لبنان تعبر عن نية صادقة ويجب أن تستمر.

وذكر أنه “سبق وأعلنت للكتل أنني لست في صدد الولوج في أي شأن سياسي وأبلغت الكتل أنني لست في صدد طرح أسماء تشكل استفزازاً لها”.

وكان الرئيس ميشال عون قد كلف سفير لبنان لدى برلين مصطفى أديب تشكيل حكومة جديدة، خواتيم شهر أغسطس الماضي بعدما نال تأييد تسعين نائباً خلال الاستشارات النيابية التي أجراها.

وجاءت نتائج الاستشارات النيابية على الشكل التالي: 90 صوتًا لمصطفى اديب و16 لنواف سلام و7 لا تسمية وصوت لكل من ريا الحسن والفضل شلق.

ويضم مجلس النواب اللبناني عادة 128 عضوا لكن سبعة استقالوا بعد انفجار مرفأ بيروت في الرابع من أغسطس.

إهدار الوقت

وقبل أيام، قال مصطفى أديب، إن بلاده لا تملك ترف إهدار الوقت وسط كم الأزمات غير المسبوقة، مطالبًا بالإسراع في تشكيل حكومة جديدة، تضطلع بمهمة إخراج البلاد من أسوأ أزمة تعيشها منذ نهاية الحرب الأهلية.

وأضاف أديب: “إن أوجاع اللبنانيين التي يتردد صداها على امتداد الوطن وعبر رحلات الموت في البحر، تستوجب تعاون جميع الأطراف من أجل تسهيل تشكيل حكومة مهمة محددة البرنامج”.

وأكد أنه يعمل جاهدا من أجل تحقيق هذا الهدف بالتعاون مع رئيس الجمهورية ميشال عون، متمنيا من الجميع العمل على إنجاح المبادرة الفرنسية فورا ومن دون إبطاء.

وفي السياق ذاته تلقى رئيس الجمهورية اللبناني العماد ميشال عون، اتصالا هاتفيا من نظيره الفرنسي ايمانويل ماكرون تحدث فيه عن ضرورة المضي في جهود تشكيل الحكومة اللبنانية لإخراج البلاد من أزمته الحالية.

وأفادت عدد من المصادر إلى تعثر تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة في ظل إصرار الفصيلين الشيعيين، وهما حزب الله المدعومة من إيران وحركة أمل، على تسمية وزراء بالحكومة، وقالوا إن وزير المالية يجب أن يكون منهم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.