لبنان يتخطى حاجز الـ1000 وفاة بفيروس كورونا

لبنان على مقربة من إعادة فتح البلاد/ AFP
0

أعلنت وزارة الصحة اللبنانية، اليوم الأحد، تسجيل 1266 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، خلال آخر 24 ساعة، منها 1255 حالة محلية، و11 حالة وافدة، ما يرفع إجمالي الإصابات في لبنان إلى 126 ألف و903 حالات.

وأشارت الوزارة إلى تسجيل 13 حالو وفاة جديدة بالفيروس، ليرتفع عدد حالات الوفاة في البلاد إلى 1004 حالات.

كما نوّهت الوزارة، إلى تسجيل 948 حالة شفاء جديدة من مرض كورونا، بينها 352 حالة في العناية الحثيثة، ليصل عدد المتعافين من فيروس كورونا في لبنان إلى 76 ألف و774 حالة.

الإقفال العام

إلى ذلك، تستعد اللجنة الخاصة بأزمة كورونا في لبنان لإعلان فتح البلاد بصورة جزئية وتدريجية، بعد إغلاق استمر لمدة أسبوعين.

وكانت السلطات اللبنانية قد فرضت الإغلاق العام لمدة أسبوعين في محاولة منها للسيطرة على انتشار جائحة فيروس كورونا في البلاد.

هذا ولم تنخفض أرقام الإصابات والوفيات في لبنان في فترة الإقفال، إلا أن الجهاز الصحي تمكن جزئيا من تعزيز إمكاناته وزيادة أعداد الأسرّة المخصصة للعناية بمرضى الحالات.

وبحسب المعطيات فمن المفترض أن ينتهي الإغلاق في لبنان يوم غد الإثنين 30 نوفمبر الجاري، على أمل أن يسهم في وقف انتشار الفيروس.

وقال وزير الصحة اللبناني، حمد حسن، في وقت سابق من اليوم، إن “الاقفال لمدة أسبوعين هو أمر منطقي وصحيح هناك هواجس حياتية واقتصادية لكن وصلنا الى مرحلة يصعب فيها تأمين سرير لمرضى كورونا”.

وأضاف حسن، “وخلال أسبوعين سنكون قد جهزنا 60 سرير ICU في المستشفيات الحكومية”.

لبنان على حافة الهاوية

وقال مدير مستشفى رفيق الحريري الجامعي في بيروت، فراس أبيض، في وقت سابق من اليوم: “في الوقت الحالي، فيروس كورنا المستجد في لبنان ليس تحت السيطرة، ونحن نشهد نسبة عالية من الفحوص ذات النتائج الإيجابية”.

وأضاف أبيض، إن المخزون الخاص بالمستلزمات الطبية لا يكفي، محذراً من نفاذه في الأيام القليلة القادمة.

وأشار أبيض إلى أن المستشفيات الخاصة لديها مخزون أكبر من نظيرتها الحكومية، وأن أنواع محددة كادت تنفذ في الوقت الذي تتوفر فيه أنواع أخرى من المستلزمات الطبية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.