لبنان يسجل 16 وفاة وأكثر من 1400 إصابة جديدة بفيروس كورونا

العاصمة اللبنانية بيروت/ الجمهورية
0

أعلنت وزارة الصحة اللبنانية، الخميس، تسجيل 1450 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، منها 1442 حالة بين المقيمين، و8 حالات بين الوافدين، ليرتفع إجمالي الإصابات في لبنان إلى 67029 حالة.

وكشفت الوزارة أيضاً، عن تسجيل 16 حالة وفاة جديدة بالمرض، ما يرفع مجموع الوفيات بسبب تداعيات الإصابة بفيروس كورونا في لبنان إلى 552 حالة.

وفيما يخص حالات الشفاء سجلت الصحة اللبنانية 693 حالة استشفاء جديدة خلال الـ 24 ساعة المنصرمة، ليبلغ عدد الحالات مع شفاء مخبري أو زمني منذ تفشي الوباء في لبنان في 21 شباط/ فبراير، حتى الآن 31392 حالة، بحسب موقع النشرة.

لبنان في خطر

يواجه لبنان صعوبات جمّة، في التصدي لوباء العصر فيروس كورونا المستجد كوفيد-19، في ظل إمكانياته الطبية المتواضعة، وبالتزامن مع تسجيل أرقام مرتفعة على نحو ملحوظ بعدد الإصابات يومياً، ما يثير المخاوف من أن تصل المستشفيات إلى درجة لا تستطيع فيها استيعاب المرضى.

وأفاد مدير مستشفى رفيق الحريري الجامعي في بيروت، فراس أبيض، لوكالة رويترز، قائلاً: “في الوقت الحالي، فيروس كورنا في لبنان ليس تحت السيطرة، ونحن نشهد نسبة عالية من الفحوص ذات النتائج الإيجابية”.

نقص بالمستلزمات الطبية

وقال مدير مستشفى رفيق الحريري الجامعي في العاصمة بيروت، إن المخزون الخاص بالمستلزمات الطبية لا يكفي، محذرًا من نفاذه في الأيام القليلة القادمة.

وشدد أبيض على أن المستشفيات الخاصة لديها مخزون أكبر من نظيرتها الحكومية، وأن أنواع محددة كادت تنفذ في الوقت الذي تتوفر فيه أنواع أخرى من المستلزمات الطبية.

وأبان أبيض بأن الأزمة المالية تسببت في وقف الموردون عن استيراد البضائع الطبية، فضلًا عن عدم تسلمهم مستحقاتهم المالية بطرف المستشفيات.

وأضاف مدير مستشفى رفيق الحريري الجامعي إن عدم ثبات سعر صرف الليرة اللبنانية مقابل الدولار أحدث ضررًا كبيرًا بالنسبة للموردين، حيث يدفعون بالدولار للاستيراد وتحاسبهم المستشفيات بالعملة المحلية.

من جانبها، صرّحت رئيسة قسم الطوارئ في الجامعة الأمريكية في المركز الطبي ببيروت، الدكتورة إيفلين هيتي، محذرة: “إذا استمرينا بهذا النمو المتسارع، فلا أعتقد أننا سنواصل أكثر من أسبوعين”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.