لبنان : 6 وفيات و1782 إصابة بفيروس كورونا حصيلة اليوم

0

أفادت وزارة الصحة اللبنانية، اليوم الجمعة، بتسجيل 1782 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، خلال لآخر 24 ساعة، ما يرفع إجمالي الإصابات في لبنان إلى 123 ألف و941 حالة.

كما أكّدت الوزارة أيضاً، تسجيل 6 وفيات جديدة بالفيروس، ليرتفع عدد حالات الوفاة في البلاد إلى 980 حالة، والإصابات الجديدة توزعت بين 1603 حالات محلية، و33 حالة وافدة.

ولفتت الوزارة، إلى شفاء 950 حالة جديدة من المرض، بينها 358 حالة في العناية الحثيثة، ليصل عدد المتعافين من فيروس كورونا في لبنان إلى 74 ألف و8 حالات.

لا تمديد للإقفال العام

وكشفت معلومات لموقع “النشرة”، في وقت سابق من اليوم، أن السلطات “لن تمدد الإقفال العام، واللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا لم تعط أية توصية بتمديد الإغلاق، بل صبت عملها على بروتوكول الدخول للمستشفيات والأيام القادمة كفيلة بحسم الموضوع”.

وأعلنت السلطات اللبنانية، يوم السبت 14 نوفمبر الجاري، أن لبنان دخل حيز الإقفال الشامل ، تنفيذاً للقرار الحكومي المعني بالتصدي لانتشار فيروس كورونا المستجد.

حيث قامت السلطات بنشر الحواجز الامنية لمراقبة تطبيق الإقفال على اكمل وجه في مناطق البلد المختلفة، إذ تم التشديد على فرض الغرامات بحق المخالفين.

وعاد مجلس الأمن الفرعي إلى تطبيق نظام ” المفرد و المجوز ” على حركة السيارات في المدن، ومراقبة ارتداء الكمامات و اللباس الواقي.

وبحسب المعطيات فمن المفترض أن ينتهي الإغلاق في لبنان يوم 30 نوفمبر الجاري، على أمل أن يسهم في وقف انتشار الفيروس.

وقال وزير الصحة اللبناني، حمد حسن، في وقت سابق من اليوم، إن “الاقفال لمدة أسبوعين هو أمر منطقي وصحيح هناك هواجس حياتية واقتصادية لكن وصلنا الى مرحلة يصعب فيها تأمين سرير لمرضى كورونا”.

وأضاف حسن، “وخلال أسبوعين سنكون قد جهزنا 60 سرير ICU في المستشفيات الحكومية”.

لبنان على حافة الهاوية

وقال مدير مستشفى رفيق الحريري الجامعي في بيروت، فراس أبيض، في وقت سابق من اليوم: “في الوقت الحالي، فيروس كورنا المستجد في لبنان ليس تحت السيطرة، ونحن نشهد نسبة عالية من الفحوص ذات النتائج الإيجابية”.

وأضاف أبيض، إن المخزون الخاص بالمستلزمات الطبية لا يكفي، محذراً من نفاذه في الأيام القليلة القادمة.

وأشار أبيض إلى أن المستشفيات الخاصة لديها مخزون أكبر من نظيرتها الحكومية، وأن أنواع محددة كادت تنفذ في الوقت الذي تتوفر فيه أنواع أخرى من المستلزمات الطبية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.