لتصحيح مسار الثورة .. السودانيون يخرجون بالآلاف في شوارع الخرطوم

مظاهرات في الخرطوم تطالب بتصحيح مسار الثورة \ Prensa Latina
0

خرج آلاف السودانيين الثلاثاء، في مظاهرات بالعاصمة الخرطوم والولايات، للمطالبة باستكمال هياكل السلطة الانتقالية في البلاد وتصحيح مسار الثورة .

وبحسب وكالة (الأناضول) للأنباء، أفاد شهود عيان بأن قوات الشرطة أطلقت الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين في شارع المطار، ومحلية “شرق النيل”، مما أدى إلى إصابات وقوع إصابات في صفوف المتظاهرين.

فيما أعلنت الشرطة السودانية إصابة مواطن خلال منعها “متفلتين” بالسوق المحلية في العاصمة الخرطوم، وأشارت في بيان اطلعت عليه الأناضول إلى إسعاف المواطن المصاب في المستشفى، وأكدت أن حالته مستقرة، مع اتخاذ النيابة الإجراءات القانونية.

مطالب المحتجين

وحمل المحتجون الأعلام الوطنية، ورددوا شعارات تطالب بالقصاص لقتلى الثورة، وهيكلة الأجهزة الأمنية، ومحاكمة رموز النظام السابق، وتعيين الولاة المدنيين.

كما خرج المتظاهرون في مدن نيالا والفاشر وعطبرة والجزيرة والقضارف وكسلا ودنقلا وشندي وجبل أولياء، للمطالبة بالقصاص للشهداء، واستكمال هياكل السلطة الانتقالية.

وتتمثل هياكل السلطة الانتقالية المنتظر استكمالها في تعيين الولاة المدنيين، وتشكيل المجلس التشريعي، وتكوين المفوضيات المستقلة. وكان مقرراً إعلان تشكيلة المجلس التشريعي في 17 نوفمبر الماضي، وفقاً للوثيقة الدستورية الخاصة بالمرحلة الانتقالية.

هياكل السلطة المدنية

من جهته طالب تجمع المهنيين السودانيين قائد الحراك الاحتجاجي الثلاثاء، باستكمال هياكل السلطة الانتقالية المدنية في البلاد، حسب ما جاء في بيان صادر عنه قبل ساعات من انطلاق المسيرات.

ووفقاً للبيان، فإن استكمال الهياكل يتمثل في “تكوين المجلس التشريعي، وتعيين الولاة مدنيين، وتشكيل المفوضيات”.

وطالب البيان بـ”إصلاح المنظومة العدلية، وإنهاء تمكين عناصر النظام البائد (نظام الرئيس المعزول عمر البشير) في القضاء والنيابة”.

كما شدّد على ضرورة “تقديم رموز النظام البائد ومرتكبي كل الجرائم منذ 30 يونيو 1989 (الانقلاب) حتى اليوم لمحاكمات عادلة وعلنية بشكل عاجل دون تأجيل”، ودعا إلى “هيكلة المؤسسة العسكرية، وبناء جيش وطني قومي واحد تحت إشراف كامل من مجلس الوزراء المدني”.

وأكد ضرورة “تولي مجلس الوزراء ملف السلام، وتحقيقه بالمخاطبة الجادة لجذور الأزمة السودانية عبر مائدة واحدة دون تجزئة وتقسيم، مع مشاركة أصحاب الحق والمصلحة من المتأثرين بالحرب والنازحين في المعسكرات”.

إصابات المحتجين

وأزاح طبيب بمستشفى أمدرمان النقاب عن إصابات لعددٍ من المواطنين جراء المسيرة المليونية التي شهدتها السودان اليوم.

وقال الجراح والطبيب بمستشفى أمدرمان، أحمد محمد آدم، إنّهم استقبلوا”3″ حالات إصابة اليوم”الثلاثاء”.

وأوضح أنّ من بينها إصابة لمواطنٍ بكسرٍ في الساعد بسبب التزاحم، فيما تعاني حالتين من اختناقٍ بالغاز المسيل للدموع.

وكانت السلطات قد أطلقت الغاز المسيل للدموع على متظاهرين في أمدرمان والخرطوم لتخطي الحواجز الأمنية بحسب ما أشارت مصادر موثوقة.

تأمين المسيرات

والاثنين قال النائب العامّ بالسودان تاج السر الحبر، إنه اتُّفق مع “القوات النظامية” على تأمين مسيرات 30 يونيو في مدن البلاد، وعلى أحقية إبداء الرأي والتجمع السلمي.

وبدأ السودان رحلة انتقالية في 21 أغسطس 2019، تستمر 39 شهراً وتنتهي بإجراء انتخابات، ويتقاسم السلطة خلالها قادة الجيش وقوى إعلان الحرية والتغيير، قائدة الحراك الاحتجاجي الذي أطاح بالرئيس السابق عمر البشير في أبريل من العام ذاته.

تصحيح مسار الثورة

ومؤخراً دعا “تجمع المهنيين” إلى تنظيم مليونية في 30 يونيو باسم تصحيح مسار الثورة ، لاستكمال مطالب الثورة التي أطاحت بالرئيس عمر البشير (1989-2019).

وعزلت قيادة الجيش في 11 أبريل 2019، البشير من الرئاسة تحت وطأة احتجاجات شعبية بدأت أواخر 2018، تنديداً بتردي الأوضاع الاقتصادية. وبدأت بالسودان في 21 أغسطس 2019، فترة انتقالية تستمر 39 شهراً تنتهي بإجراء انتخابات، يتقاسم خلالها السلطةَ الجيشُ وتحالف “قوى إعلان الحرية والتغيير“، بجانب حكومة انتقالية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.