لجنة الأمن النيابية العراقية تُعلق على العملية العسكرية “مخلب النسر 2”

لجنة الأمن النيابية العراقية تُعلق على العملية العسكرية "مخلب النسر 2"
0

عدَّت لجنة الأمن النيابية العراقية، اليوم، العملية العسكرية التركية الجديدة “مخلب النسر 2” في شمالي العراق تدخل سافر في السيادة العراقية.

إذ صرَّح عضو لجنة الأمن النيابية كاطع الركابي، بحسب السومرية نيوز، أن “التدخل التركي في العراق يكاد يكون بصورة يومية، لكن في هذه العملية حدث تطورا من ناحية استخدام القوات التركية لطائرات ومدافع وانطلاق جنود من داخل القواعد التركية الموجودة في الأراضي العراقية”.

ونوَّه الركابي غلى الخطر الكبير من تواجد القواعد العسكرية التركية في العراق قائلاً أن: “القواعد العسكرية التركية في العراق هي واسعة وكبيرة وممكن ان تستخدمها أنقرة ضد العراق في أي لحظة”. 

واستنكر عضو لجنة الأمن النيابية تقصير الحكومة العراقية تجاه هذا التدخل السافر موضحاً أن: “الحكومة تقف موقف المتفرج، ولم ترد لغاية الآن برد يناسب حجم الانتهاكات التركية للسيادة الوطنية”.

وأشار إلى أن “الحكومة لم تتجرأ حتى على رفع دعوى قضائية في المحاكم الدولية ولدى الامم المتحدة والجامعة العربية رغم أن العمليات العسكرية التركية أدت إلى مقتل مدنيين وتهجير آخرين من مساكنهم”. 

وكانت قد أعلنت بعض المصادر المطلعة في الحكومة التركية أن وزارة الدفاع قامت بإطلاق عملية ” مخلب النسر2 ” لمحاربة تنظيم ” بي كا كا ” شمال العراق.

إذ قالت الوزارة في بيانها أنه تم البدء بعملية ” مخلب النسر 2 ” في منطقة قارا الحدودية مع تركيا ، شمال العراق .

و أوضحت الوزارة أن الهدف من العملية هو محاربة تنظيم حزب العمال الكردستاني الذي تعده الحكومة كمنظمة إرهابية .

و استندت أنقرة في بيانها إلى كونها تملك حق ” الدفاع عن النفس ” ضد الجماعات الإرهابية ، من أجل الحفاظ على أمن البلاد و حدودها .

و الجدير بالذكر أن أنقرة في الفترة السابقة كانت تنظم هجمات عديدة ضد حزب العمال ، داخل الأراضي العراقية ، على الرغم من اعتراض حكومة العراق .

الانتهاكات التركية المتكررة تستدعي بحسب عضو لجنة الأمن النيابية من الحكومة العراقية اتخاذ إجراءات صارمة بحقها، تعبيراً عن رفض العراق للاتنهاكات التركية والاعتداءات على سيادته، ولوقف أي اعتداء محتمل على السيادة العراقية وتحت أي مسميات أمنية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.