لغم بحري للحوثيين يرتطم بسفينة تجارية بالبحر الميت

لغم بحري للحوثيين يرتطم بسفينة تجارية بالبحر الميت
0

صرح التحالف العربي بقيادة السعودية، اليوم الجمعة، عن ارتطام لغم بحري بسفينة شحن تجارية جنوب البحر الأحمر، موضحاً أنه زُرع على يد الحوثيين.

وجاء في بيان التحالف العربي، أن لغم بحري زرعه الحوثيون ارتطم بسفينة شحن تجارية جنوب البحر الأحمر، وقال أن الأضرار كانت طفيفة لحقت بمقدمة السفينة ولم يرد أنباء عن وقوع خسائر بشرية.

ووجه التحالف العربي الاتهام لقوات الحوثيين قائلاً بأنهم: “يواصلون زراعة الألغام جنوب البحر الأحمر وباب المندب”.، بحسب RT

وفي وقت سابق أعلن التحالف عن تدميره 4 ألغام بحرية خلال 24 ساعة الفائتة، كانت قد زرعتها قوات الحوثيين، مفيداً بأنها إيرانية الصنع من نوع “صدف”.

وأوضح التحالف العربي أنه دمر 175 لغما بحريا “زرعتها المليشيات الحوثية عشوائيا في اليمن”، معتبراً أن: “زراعة الألغام البحرية تهديد خطير للملاحة والتجارة العالمية”.

وفي سياق آخر، وجه التحالف العربي قوة من ألوية العمالقة من الساحل الغربي لليمن، في 15 ديسمبر الجاري، إلى محافظة أبين جنوبي البلاد، للفصل بين الجيش اليمني وقوات المجلس الانتقالي.

ويأتي تحرك التحالف العربي تنفيذاً للآلية السعودية التي من شأنها تسريع تنفيذ اتفاق الرياض الموقع بين الحكومة والمجلس في 5 نوفمبر العام الماضي.

وصرَّح مصدر عسكري، أن القوة التي تحركت بطلب من التحالف العربي ستنتشر في نقاط أمنية تفصل بين قوات الجيش اليمني والمجلس الانتقالي الجنوبي المنسحبة من مواقعها في أبين.

وكان قد أعلن الخميس الماضي، التحالف العربي عن “استكمال كافة الترتيبات اللازمة لتطبيق آلية تسريع تنفيذ (اتفاق الرياض)”.

وصرح التحالف بأنه قد تم “استيفاء الخطط العسكرية والأمنية اللازمة لتنفيذ الشق العسكري والأمني”.

كما أعلنت السعودية، في 29 يوليو الماضي، عن موافقة الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي، على آلية تقدمت بها السعودية  لتسريع تنفيذ اتفاق الرياض.

وكان قد صرَّح أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي في 11 ديسمبر الحالي، أن تنفيذ اتفاق الرياض من أهم الخطوات في حل أزمة اليمن وإعادة الجدية لمواقف الفرقاء.

وجاء تصريح قرقاش في تغريدة له على تويتر قال فيها: “يبقى تنفيذ اتفاق الرياض أحد أهم الخطوات في التعامل السياسي البناء مع الأزمة اليمنية، ويعود الأمل مجددا تجاه التعامل الجدي للأطراف اليمنية مع هذا الاتفاق”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.