لفرض سلطاته بشكل أكبر.. بن سلمان يمنع أفراد من عائلته السفر إلى الخارج

الملك محمد بن سلمان المصدر واشنطن بوست
0

لا زال الجدل يتواصل في المملكة العربية السعودية بالنسبة لسياسة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ووالده الملك سلمان فيما يتعلق ببعض الإمور في العائلة المالكة .

أوامر منع سفر

وقام محمد بن سلمان مؤخراً بإصدار أوامر بمنع أبناء وأحفاد الملك عبد الله من السفر إلى خارج المملكة العربية السعودية .

حيث كشفت صحيفة ” واشنطن بوست” في مقال للكاتب دايفيد إغناسيوس يوم الخميس الماضي بأن ولي العهد يعتمد سياسات قمعية كبيرة في البلاد، بجانب أنه يتبع سياسات تقييدية بشأن الرحلات الخارجية لآلاف السعوديين .

ولا شك أن الضغوطات أصبحت كبيرة للغاية على ولي العهد بعد أصوات الانتقادات الكبيرة والتي باتت تلاحقه عبر الناشطين في مواقع التواصل الاجتماعي .

ويرى متابعين بأن محمد بن سلمان يتخذ معظم هذه الإجراءات في البلاد من أجل السيطرة وبسط نفوذه بشكل أكبر في العائلة المالكة .

وقد يسيطر بن سلمان على الحكم بشكل كامل قبل نهاية العام الحالي 2020، وهذا يعني بأن صاحب الـ 33 عاماً قد يقوم بحملة كبيرة من الاعتقالات بحق ناشطين وبعض المعارضين له في البلاد .

أزدياد نسبة الاعتقالات

كما أنه السجون السعودية خلال الفترة الماضية شهدت الكثير من حالات الجدل التي كشفت عنها الصحف الأمريكية وتحديداً صحيفة “واشنطن بوست” والتي أوضحت بأن نسبة الاعتقالات زادت بشكل كبير خلال الفترة الحالية التي يتواجد فيها الملك سلمان .

وبحسب الصحيفة فإن السعوديين الذين يخضعون إلى قيود السفر يصل عددهم على الأرجح إلى الآلاف، وعادة لا يعلم هؤلاء بقرارات المنع إلا بعد التوجه إلى المطار، أو حين يحاولون عبور نقطة حدودية الأمر الذي يجعلهم يتعرضون للإيقاف، وإخبارهم بأنهم ممنوعين من المغادة خارج البلاد بأمر الدولة .

ومن المتعارف عليه فإن الديوان الملكي في المملكة العربية السعودية هو الذي يقوم بإصدار مثل هذه الأوامر والتي في نهاية الأمر تعمل على حظر المواطن من السفر بأي طريقة إلى خارج البلاد .

منع متواصل لأفراد العائلة

وأفاد احد رجال الأعمال المقربين من عائلة الملك عبد الله بن عبد العزيز ومطلع بشكل كبير على القضية بأنه ومنذ العام 2017 فإن 27 أبناً وابنة للملك عبد الله تم منعهم من مغادرة البلاد بشكل نهائي .

وأشار إلى أن 52 إلى 57 حفيداً و 8 من الأبناء تم منعهم من السفر خارج البلاد بأوامر مباشرة من الملك سلمان وابنه ولي العهد محمد بن سلمان .

كما أن قرار منع السفر يطبق بشكل مباشر على بعض أفراد عائلة الملك سلمان شخصياً، وطبق كذلك القرار على زوجة وابنتين للأمير محمد بن نايف، مع العلم أنّه سُمح لزوجته ريما بن سلطان بالسفر إلى الخارج العام الماضي من أجل علاج طبي، فيما تُمنع ابنتاها سارة ولولوة من السفر .

ومن الواضح بان الفترة المقبلة في السعودية سوف تشهد توتر أكبر بين محمد بن سلمان ووالده من جانب وبين بقية أفراد الأسرة المالكة، إذ أن شكل الصراع قد يتخذ أوجهاً عديدة ومختلفة حتى وإن كان على المستوى الداخلي .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.