لقاح كورونا في السودان.. بعد اتصالات مكثفة بين “حميدتي” وحكام الإمارات

محمد حمدان دقلو حميدتي مصدر الصورة حكايات
0

أجرى محمد حمدان “حميدتي” نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني، اتصالات مكثفة بحكام دولة الإمارات العربية المتحدة لمناقشة عدد من القضايا والموضوعات المتعلقة بالعلاقات البلدين فضلاً عن التطورات الاقليمية والدولية.

وأكد حميدتي أن الإمارات ممثلة في نائب رئيس مجلس الوزراء الشيخ منصور بن زايد، وافقت على منح السودان كمية مقدرة من لقاحات كورونا، بحسب صحيفة “حكايات”.

وأوضح نائب حميدتي أن الإمارات عبرت عن سعيها بالمساهمة في تطعيم الشعب السوداني من فيروس كورونا.

هذا وقد أشار نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي إلى وصول اللقاحات خلال الأيام القليلة المقبلة.

وبنهاية شهر ديسمبر الماضي، قامت وزارة الصحة السودانية بتوقيع عقد لشراء غاز الأكسجين الطبي من شركة الإقبال الدولية بتكلفة بلغت 25,000,000.00 لمدة عام، لتوريد 500 أسطوانة غاز طبية بسعة 40 لتر، للمساعدة في مجابهة كورونا.

هذا وقد وقع عن وزارة الصحة السودانية مدير الإدارة العامة للشؤون المالية والإدارية د. محمد عبدالمنعم محمود، وعن شركة الإقبال الدولية السيد وضاح عمر إبراهيم، وذلك بمقر الوزارة اليوم، بحسب “المشهد السوداني”.

ومن جهته أكد د. عبدالمنعم إلى إلتزام تجمع الأطباء السودانيين بالولايات المتحدة الأمريكية بدفع قيمة تأمين الأسطوانات بتكلفة قدرها 25 مليون جنيه.

كما أن وزارة الصحة السودانية التزمت بدفع تكلفة تعبئة الأسطوانات بالغاز الطبي.

موضحاً أن الاسطوانات ستوزع على كل ولايات السودان، شاكراً المتبرعين، وداعياً لتوحيد الجهود لمجابهة الوباء.

وبدورها قامت وزراة الصحة الاتحادية بتحديث قائمة المعامل المعتمدة لإجراء فحص كورونا، في الخرطوم والولايات، بالنسبة للمسافرين.

هذا وقد أعلنت الصحة الاتحادية عن تحديث 6 مراكز حكومية، و14 معمل خاص بولاية الخرطوم، وفقاً لما أورد “ديساب”.

وقالت الصحة الاتحادية أنها حدثت معامل بالولايات الآتية ” البحر الأحمر، كسلا، القضارف، نهر النيل، الجزيرة، جنوب دارفور، شمال دارفور، النيل الابيض، سنار، الشمالية وغرب كردفان”.

وفي سياق متصل أعلنت وزارة الصحة الاتحادية عن إعادة تشغيل مركز البلاغات الخاص بطوارئ كورونا داخل ولاية الخرطوم على الرقم “221”.

هذا وقد تم ربط البلاغات مباشرة بمركز عمليات الطوارئ، وسيتم التعامل معها من قبل فرق الاستجابة السريعة بـ”ولاية الخرطوم”، وفقاً لـ“ديساب”.

كما أوضحت وزارة الصحة السودانية أن بإمكان المواطنين أن يستخدموا خدمة الاتصال للإستفسار عن أقرب مركز علاج شاغر وجاهز لتقديم الخدمة داخل ولاية الخرطوم.

فيما أشارت وزارة الصحة إلى أهمية التقيد بالإشتراطات الصحية والعمل على لبس الكمامة والتباعد الاجتماعي وغسل اليدين بالماء والصابون للحد من انتشار الفيروس.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.