للمرة الأولى في تاريخها.. السعودية تطرح عملة بلاستيكية جديدة

جانب من العملة الجديدة المصدر العربي
0

كشفت مؤسة النقد العربي السعودي “ساما” اليوم الأحد عن نيتها لطرح فئة جديدة من العملة البلاستكية، كأول مرة في الوطن العربي وفي تاريخ المملكة العربية السعودية .

وأشارت “ساما” إلى أن العملة مصنوعة من مادة البوليمر البلاستيكية الخالصة، ما يجعلها تأخذ طابع المواصفات والصناعات العالمية المميزة .

وقالت مؤسسة النقد السعودية في بيان لها عن العملة الجديدة: ” تمت مراعاة أن يكون تصميم وألوان فئة الخمسة ريالات من مادة البوليمر مماثلة لتصميم وألوان الفئة الورقية نفسها المتداولة حالياً المصنوعة من القطن، مع مراعاة اختلاف تقنيات الصناعة والمواصفات الفنية، والعلامات الأمنية الخاصة بهذه الفئة” .

وأضاف البيان : ” سيتم طرح الكميات الأولية للفئة الجديدة في السعودية للتداول اعتباراً من غد الإثنين، جنباً إلى جنب مع فئة الخمسة ريالات المتداولة حالياً، وباقي فئات الإصدار السادس من الأوراق النقدية المتداولة، بصفتها عملة رسمية قانونية” .

تراجع أسعار

وفي سياق منفصل تراجعت أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنية السوداني بصوره نسبيه صباح اليوم الاحد وجاء ذلك علي خلفية اتفاق السلام الذي وقع في جوبا، وعلي اثره يترقب السوق الموازي نتيجة القرارات التي اصدرت من قبل هياكل الحكم الانتقالي والتي قد تحدث الى تغيير كبير في الوضع الاقتصادي الحالي.

علي نفس الصعيد أكد مصدر مصرفي أنه بعد ساعات من توقيع اتفاق سلام جوبا تراجعت العملات امام الجنية السوداني، مما ادي ذلك الى ارتباك كبير في السوق الموازي والذي قلل بشكل كبير نسبة الطلب مقابل العرض.

مساعدات مالية

ومن المتوقع استمرار تراجع اسعار صرف العملات وهذا يأتي نتيجة الاخبار التي تناقلت على حصول السودان مساعدات مالية جديدة بعد توقيع اتفاقية السلام.

ويشار ان أسعار الدولار تراجعت بصوره كبيره مقارنة ببقية العملات خلال بدء التعاملات لصباح اليوم الاحد حيث سجل متوسط سعر الدولار 235 جنيها والادني له 230 جنيها ووصل اعلى سعر له 240 جنيها وسط مخاوف التجار من الشراء، حسب ماذكر في موقع اخبار السودان.

وفي سياق آخر، قدم رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك أمس السبت دعوته للدول العربية والدولية للوقوف مع السودان، وذلك بعد توقيع اتفاق السلام بعاصمة جنوب السودان جوبا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.