ليبيا.. الاتحاد الأوروبي يجتمع بعدد من النواب

من مبحاثات بعثة الاتحاد الأوروبي والنواب الليبي ممصدر الصورة/ قناة 218 الليبية
0

عقد فريق بعثة الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا، مباحثات مفتوحة حول الاقتصاد الليبي مع عدد من أعضاء مجلس النواب في بنغازي.

وأكد الحاضرون من الجانبين “الاتحاد الأوروبي ومجلس النواب” على ضرورة إنشاء حكومة وطنية جديدة وانتخابات، بحسب ما جاء في قناة “218 الليبية”.

بالإضافة لمعالجة السيولة وإمدادات الكهرباء، إلى جانب الرعاية الصحية لكل مواطن ليبي.

فضلاً عن العمل على التدابير التي تُحسن الوضع المعيشي للشعب الليبي بشكل عاجل، كدفع الرواتب وحل مشكلة السيولة.

هذا إلى جانب إعادة الإعمار، كما تم الاتفاق على دعم الحوار السياسي الليبي حتى تخرج البلاد من المرحلة الحرجة التي تعاني منها الآن.

 وفي سياق آخر بشأن ليبيا، قال عادل ياسين، رئيس مجلس العلاقات الدولية الليبية، أن تركيا وتنظيم الإخوان يناوران ويتمهلان في تنفيذ اتفاق جنيف لانتظار ما يسفر عنه المسار السياسي والدستوري في ليبيا.

وصرح ياسين، بأن تنظيم الإخوان سينتظر حتى تتضح الأمور في ليبيا، من أجل تنفيذ أهدافه بدقة عالية، والسيطرة على الاقتصاد الليبي وأموال البلاد المجمدة في الخارج، وفقاً لما أورد “أخبار ليبيا”.

وأشار ياسين من خلال حديثه أن مغادرة المرتزقة من ليبيا، وتفكيك الميليشيات بالحل السياسي هو شيء أقرب إلى الحلم على حد وصفه وتعبيره.

مستبعداً حدوث ذلك في ظل الكم الهائل من المرتزقة والسلاح، لافتاً إلى هذا التوافد يحدث تحت أنظار المجتمع الدولي.

كما بين أن السلطة التنفيذية الحالية في ليبيا، يسيطر عليها تنظيم الإخوان المسلمين “تركيا”، موضحاً أنهم يريدون تكرار نفس التجربة مع السلطة الجديدة التي ستقود ليبيا في المرحلة المقبلة.

مؤكداً أن تركيا التي تقود تنظيم الإخوان ستساوم السلطة الجديدة والمجتمع الدولي بورقة المرتزقة، لتحصين اتفاقياتها التي وقعتها مع حكومة الوفاق.

هذا وقد حذر ياسين من بوادر الانقسام في عملية الترشيح للسلطة التنفيذية الجديدة في ليبيا، محذراً من المحاصصة التي قال بأنها لن تعود بخير على الوطن.

وفي السياق، طالبت اللجنة العسكرية الليبية المشتركة 5+5، القادة السياسيين في البلاد والدول الداعمة لمؤتمر برلين، إلى إخراج القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا فوراً، وعدم تمديد مهلة خروجهم من الأراضي الليبية لفترة أخرى.

ويأتي هذا الحديث بعد الأنباء التي تم تداولها في الأيام الماضية عن أن اللجنة العسكرية المشتركة، مددت فترة مغادرة القوات الأجنبية والمرتزقة من الأراضي الليبية لثلاثة أشهر قادمة، بحسب ما جاء في “العربية”.

هذا وقد صرح مختار النقاصة، عضو اللجنة العسكرية المشتركة عن حكومة الوفاق، بأنه لا صحة لما يشاع عن تمديد اللجنة المهلة الممنوحة للقوات الأجنبية والمرتزقة لمغادرة البلاد في غضون 90 يوما إضافية.

مؤكدا من خلال تصريحه أن آخر بيان للجنة العسكرية شدّد على ضرورة خروجهم فورا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.