ليبيا.. الدبيبة يوكد أن الحديث عن “الرشاوى” تشويش وعرقلة

عبد الحميد الدبيبة
0

كشف تقرير أممي تم رفعه إلى مجلس الأمن، عن أن ليبيا شهدت “رشاوى” دُفعت لثلاثة مشاركين في محادثات السلام الليبية التي ترعاها الهيئة الدولية.

الأمر الذي أعاد مسألة الرشاوي مجدداً في الساحة السياسية الليبية، بحسب ما جاء في “العربية”.

هذا وقد صدر التقرير الأممي ليكسب الخبر مزيداً من المصداقية، الأمر الذي يشكك في عملية اختيار السلطة الجديدة التي ستقود ليبيا في المرحلة الانتقالية.

وفي المقابل رد رئيس الحكومة الجديدة، عبد الحميد الدبيبة، واصفاً الأمر بالشائعات وعمليات التشويش.

معتبراً أن الخبر جاء في وقت تنعم فيه ليبيا بالكثير من الايجابيات، وذلك بعد تحديد جلسة خاصة لمجلس النواب لمنح الثقة للحكومة الجديدة.

واعتبر مكتب الدبيبة أن الإشاعات والأخبار الزائفة تأتي لتفسد حالة التوافق الوطني وتعطل عملية منح الثقة للحكومة.

الجدير بالذكر أن التقرير الأممي الذي قُدم إلى مجلس الأمن، ذكر أن محادثات تونس شهدت عرض اثنان من المشاركين لرشاوي تتراوح بين 150 ألف دولار، و200 ألف دولار لثلاثة من أعضاء الحوار السياسي في حال التزامهم بالتصويت للدبيبة.

وفي فقرة من التقرير الأممي ، أفاد الخبراء أن أحد المندوبين انفجر غضبا في بهو فندق فور سيزنز في تونس.

وذلك نسبة لسماعه أن بعض المشاركين ربما حصلوا على ما يصل إلى… 500 ألف دولار مقابل منح أصواتهم إلى دبيبة، بينما حصل هو فقط على 200 ألف دولار.

وفي سياق آخر، أكد رئيس اللجنة العسكرية5+5، الممثلة لحكومة الوفاق الوطني الليبية، أحمد علي أبو شحمة، أن اللجنة لا تستطيع تنفيذ خطتها لإخراج القوات الأجنبية من أراضي البلاد.

وأرجع أبو شحمة سبب ذلك نظراً لعدم امتلاك اللجنة العسكرية للولاية القانونية لتنفيذ هذه الأعمال، فضلاً عن عدم تبعيتها لأي قوة أمنية على أرض سرت، حسبما أفادت (بوابة الوسط) الليبية.

وأضاف أبو شحمة في بيان للجنة اليوم السبت، أن اللجنة العسكرية تقدر حرص مجلس النواب على إعطاء الثقة لحكومة الوحدة الوطنية.

وتابع أبو شحمة أن اللجنة بصفتها لجنة عسكرية تسعى لوقف إطلاق النار وحقن دماء الليبيين، وإخراج العناصر الأجنبية من أراضي البلاد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.